تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " الثاني: أن يقال له: ألست ت... - ابن عثيمينالشيخ : " الثاني: أن يقال له : ألست تعقل لله ذاتاً لا تشبه ذات المخلوقين؟ فسيقول : بلى. فيقال له : فلتعقل إذن أن لله صفات لا تشبه صفات المخلوقين، فإن ال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " الثاني: أن يقال له: ألست تعقل لله ذاتاً لا تشبه ذات المخلوقين؟ فسيقول : بلى. فيقال له: فلتعقل إذاً أن لله صفات لا تشبه صفات المخلوقين، فإن القول في الصفات كالقول في الذات، ومن فرق بينهما فقد تناقض.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الثاني: أن يقال له : ألست تعقل لله ذاتاً لا تشبه ذات المخلوقين؟ فسيقول : بلى. فيقال له : فلتعقل إذن أن لله صفات لا تشبه صفات المخلوقين، فإن القول في الصفات كالقول في الذات. ومن فرق بينهما فقد تناقض ".
هذا الآن نخاصم المشبه، نقول: هل تعتقد أن لله ذاتا لا تشبه الذوات؟ فسيقول؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا، يقول : نعم، أعتقد ذلك.
فنقول: إذا كنت تعتقد أن له ذاتا لا تشبه الذوات، فلتعتقد أن له صفات لا تشبه الصفات؟ لماذا؟ لأن صفة كل موصوف تليق به، فالجمل مثلا قوي، وقوته أقوى من الإنسان، والذرة قوية وقوتها ها؟ دون قوة الإنسان، لا هي قوية في القوة التي تليق بها، هي قوية في القوة التي تليق بها، لكن هل تشبه قوة الإنسان؟ لا تشبه، ليش؟ لأن قوة كل شيء تناسبه، فكذلك قوة الخالق لا يمكن أن تكون مماثلة لقوة المخلوق، ونقول في بقية الصفات كذلك.

Webiste