تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالشيخ : مُميلات مائلات كثير من علمائنا المعاصرين يقول المميلات أصحاب المشطة المائلة وقد ذكره العلماء السابقون .السائل : لكن العمل الآن منتشر على هذا .ال...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وروى أيضا أبو الشيخ بإسناده، عن محمد بن قيس وسعد بن عبد الرحمن بن حبان، قالا : " دخل ناس من بني تغلب على عمر بن عبد العزيز وعليهم العمائم كهيئة العرب، فقالوا يا أمير المؤمنين ألحقنا بالعرب، قال : فمن أنتم ؟ قالوا نحن بنو تغلب، قال : أولستم من أوسط العرب ؟ قالوا : نحن نصارى، قال : علي بجلم، فأخذ من نواصيهم، وألقى العمائم، وشق رداء كل واحد شبرا، يحتزم به، وقال: لا تركبوا السروج، واركبوا على الأكف، ودلوا رجليكم من شق واحد "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مُميلات مائلات كثير من علمائنا المعاصرين يقول المميلات أصحاب المشطة المائلة وقد ذكره العلماء السابقون .

السائل : لكن العمل الآن منتشر على هذا .

الشيخ : وإن انتشر الحين انتشر أشياء كثيرة الذي له سلطة على امرأته يمنعها .

السائل : الفرق من الجانب .

الشيخ : من الجانب نعم

السائل : والذكر ؟

الشيخ : الذكر ما هو عندنا ما يفرق أبدا ما هو بيفرق .

السائل : وإذا فرق من الجانب يمنع ؟

الشيخ : يمنع . نعم سليم .

السائل : عفا الله عنك يا شيخ فيه عدة دول يا شيخ تجي إلى البلد هذا إذا مشى والمرة هو يمشي وراها وتمشي قدامه والولد يصير مع الرجال .

الشيخ : إي نعم أنت ما تدري أن هي سيدة؟

السائل : نعم

الشيخ : ما تدري أنها سيدة ؟.

السائل : ... مع الناس الدول الثانية وهم المرأة ذلتهم ...هذا يا شيخ .

الشيخ : هذا الكلام على الفطرة تمام هم بارك الله فيك يرون أن المرأة مقدمة على الرجل ولهذا في خطاباتهم سيداتي وسادتي نعم وجاء أناس يريدون أن يقلدوهم فكتبوا على أبواب الحامامات حمامات السيدات وحمامات الرجال ما قالوا السادة حتى ظلموا الرجال مساكين انتهى الوقت . ما في أسئلة .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضاء الصراط المستقيم * : " وروى أيضاً أبو الشيخ بإسناده، عن محمد بن قيس وسعد بن عبد الرحمن بن حِبان، قالا : دخل ناس من بني تغلب على عمر بن عبد العزيز عليهم العمائم كهيئة العرب، فقالوا يا أمير المؤمنين ألحقنا بالعرب، قال : فمن أنتم ؟ قالوا نحن بنو تغلب، قال : أولستم من أوسَط العرب ؟ قالوا : نحن نصارى، قال : علي بجلم، فأخذ من نواصيهم، وألقى العمائم، وشق رداء كل واحد شبراً، يحتزم به، وقال : لا تركبوا السرُج " .

الشيخ : عندكم شق الرداء ولا من ؟ من ؟ الظاهر مراده شق منه شبراً نعم .
القارئ : " وقال : لا تركبوا السرج ، واركبوا على الأُكف، ودلوا رجليكم من شق واحد " .

الشيخ : تعرفون هذا ؟ السُرُج معروفة الأُكف تُسمى عندنا الوِثارة أو الوثيرة عبارة عن شيء مثل المخدة توضع على ظهر الفَرس ثم تُشد على بطنه ... أو على الحمار كالبردعة وأما قوله : دَلوا أرجلَكم من شق واحد فمرادُه ألا تكون إحدى الرجلين من جانب والأخرى من جانب آخر بل تكون الرجلان كلتاهما من جانب واحد نعم .
القارئ : دلى رجليكم .

الشيخ : هاه
القارئ : دلى رجليكم

الشيخ : رجليكم يصح هو الأفصح الجمع لكن يجوز التثنية نعم .

Webiste