تتمة شرح حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تغتسل المرأة ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، يقول: " صحب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم " صحب النّبيّ كم سنة؟
الطالب : الله أعلم.
الشيخ : الصّحبة بالنّسبة للرّسول خاصّة يكتفى فيها بساعة واحدة، ساعة واحدة، ما لكم تعليق على الكلام على هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : آه أقلّ من هذا، ولهذا قالوا الصّحابي من اجتمع بالنّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم مؤمنًا به ولو لحظة ومات على ذلك ولو لم يعلم به الرّسول، حتى لو لم يعلم به كما لو كان في جمع كبير لكن رأى الرّسول نقول هو صحابي ولو لم ير الرّسول لكن اجتمع به، مثل أن يكون أعمى أو في مكان بعيد لم يشاهده لكنّه في مجمع الذي فيه الرّسول، طيب إذن الصّحابي من اجتمع بالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم مؤمنا به ومات على ذلك، انتبه لكلمة اجتمع بالنّبيّ لتعرف أنّه يقتضي أن يكون اجتماعه به بعد أن كان نبيًّا، فلو اجتمع به قبل الرّسالة بل قبل النّبوّة ثمّ لم يره بعد ذلك وآمن به بعد أن سمع بخبره آمن به لكنّه بعد إيمانه به بعد النّبوّة لم يجتمع به هل يكون صحابيًّا؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا يكون صحابيًّا، فنقول اجتمع بالنّبيّ بوصف كونه نبيًّا ومات على ذلك فهو صحابي، طيب لو ارتدّ بعد موت الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أو في أثناء حياته ثمّ عاد إلى الإسلام فصحبته باقية على الأرجح، لأنّ الله لم يذكر أنّ الرّدّة تحبط الأعمال إلاّ إذا مات الإنسان عليها قال الله تعالى: ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدّنيا والآخرة .
الطالب : الله أعلم.
الشيخ : الصّحبة بالنّسبة للرّسول خاصّة يكتفى فيها بساعة واحدة، ساعة واحدة، ما لكم تعليق على الكلام على هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : آه أقلّ من هذا، ولهذا قالوا الصّحابي من اجتمع بالنّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم مؤمنًا به ولو لحظة ومات على ذلك ولو لم يعلم به الرّسول، حتى لو لم يعلم به كما لو كان في جمع كبير لكن رأى الرّسول نقول هو صحابي ولو لم ير الرّسول لكن اجتمع به، مثل أن يكون أعمى أو في مكان بعيد لم يشاهده لكنّه في مجمع الذي فيه الرّسول، طيب إذن الصّحابي من اجتمع بالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم مؤمنا به ومات على ذلك، انتبه لكلمة اجتمع بالنّبيّ لتعرف أنّه يقتضي أن يكون اجتماعه به بعد أن كان نبيًّا، فلو اجتمع به قبل الرّسالة بل قبل النّبوّة ثمّ لم يره بعد ذلك وآمن به بعد أن سمع بخبره آمن به لكنّه بعد إيمانه به بعد النّبوّة لم يجتمع به هل يكون صحابيًّا؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا يكون صحابيًّا، فنقول اجتمع بالنّبيّ بوصف كونه نبيًّا ومات على ذلك فهو صحابي، طيب لو ارتدّ بعد موت الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أو في أثناء حياته ثمّ عاد إلى الإسلام فصحبته باقية على الأرجح، لأنّ الله لم يذكر أنّ الرّدّة تحبط الأعمال إلاّ إذا مات الإنسان عليها قال الله تعالى: ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدّنيا والآخرة .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال... - الالباني
- ما الجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن... - ابن عثيمين
- تتمة باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الل... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( إذا كان الماء قلتي... - ابن عثيمين
- كيف يجمع بين حديث ( لا تغتسل المرأة بفضل الر... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث . - ابن عثيمين
- تتمة الشرح. - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( لا يغتسل أحدكم في... - ابن عثيمين
- شرح حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين