هل تعليل العلماء لفعل النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لأجل المبادة للتطهير صحيح؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : تعليل العلماء لفعل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم للمبادرة لتطهير المسجد.
الشيخ : نعم.
السائل : تعليل صحيح؟
الشيخ : صحيح نعم، لأنّ النّجاسة بارك الله فيكم عين خبيثة فمتى زالت بأيّ مزيل.
السائل : تطهر يا شيخ؟
الشيخ : أي تطهر، إذا صارت مثلًا في السّطح فمع الشّمس يزول أثرها، ما يبقى لها أثرًا، لكن إذا كان الجرم باقيًا فهو نجس، يعني مثلًا عذرة لو يبست مرّة فهي باقية هذه نجسة لكن أكثر ما يكون في البول، البول مع طول المدّة يزول أثره لا يبقى له أثر إطلاقًا.
السائل : يا شيخ؟
الشيخ : نعم، محمّد؟ -اللهمّ ربّ هذه الدّعوة التّامّة والصّلاة القائمة آت محمّدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودًا الذي وعدت- نعم يا جمال؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : تعليل العلماء لفعل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم للمبادرة لتطهير المسجد.
الشيخ : نعم.
السائل : تعليل صحيح؟
الشيخ : صحيح نعم، لأنّ النّجاسة بارك الله فيكم عين خبيثة فمتى زالت بأيّ مزيل.
السائل : تطهر يا شيخ؟
الشيخ : أي تطهر، إذا صارت مثلًا في السّطح فمع الشّمس يزول أثرها، ما يبقى لها أثرًا، لكن إذا كان الجرم باقيًا فهو نجس، يعني مثلًا عذرة لو يبست مرّة فهي باقية هذه نجسة لكن أكثر ما يكون في البول، البول مع طول المدّة يزول أثره لا يبقى له أثر إطلاقًا.
السائل : يا شيخ؟
الشيخ : نعم، محمّد؟ -اللهمّ ربّ هذه الدّعوة التّامّة والصّلاة القائمة آت محمّدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودًا الذي وعدت- نعم يا جمال؟
الفتاوى المشابهة
- امرأة مصابة بالوساوس في الطهارة والصلاة فإذا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: شبه بكاف وبها ال... - ابن عثيمين
- السؤال الثالث : رجل صلى بغير وضوء ناسيا وآخر... - ابن عثيمين
- حكم تطهير النجاسة بغير الماء - الفوزان
- يجب تطهير الثوب من سلس البول - اللجنة الدائمة
- هل قوله ( لم يكونوا يرشون شيئا ) اكتفاء بتطه... - ابن عثيمين
- هل هناك في القرآن مثال على أن الكاف للتعليل. - ابن عثيمين
- التعليلات التي يعللها النبي صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين
- ما هو التعليل في كون " ما" الحرفية تكف العمل... - ابن عثيمين
- هل يؤثر جهاز الفيلتر على تطهير الماء؟ - ابن عثيمين
- هل تعليل العلماء لفعل النبي صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين