وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم ). متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثمّ قال: " وعن أمّ سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم متفق عليه ". أوّلًا الإعراب، الذي يشرب: مبتدأ، وخبره جملة إنّما يجرجر في بطنه نار جهنّم، أمّا الحديث فأخبر النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام بهذه الصّيغة المركّبة من مبتدأ وخبر وهي جملة اسميّة أنّ الذي يشرب في إناء الفضّة له هذا الوعيد يجرجر في بطنه نار جهنّم والجرجرة هي صوت الماء إذا سلك مسلكه سواء كان مع المريء أو كان في الأمعاء كما يدلّ عليه في بطنه ما قال في حلقه والماء معروف أنّه يتخلل في البطن، والجرجرة هي الصوت.
قوله: نار جهنّم هل هذا بيان للعمل أو للجزاء؟ أجيبوا؟
الطالب : للجزاء.
الشيخ : لأنّ العمل ماء قد يكون باردًا، لكن الجزاء هو هذا، وهذا نظير قوله تعالى: إنّ الذين يأكلون أموال اليتامى ظلمًا إنّما يأكلون في بطونهم نارًا وسيصلون سعيرًا هذا بيان لإيش؟ للجزاء وأطلق الجزاء على الفعل لأنّه بسببه.
قوله: نار جهنّم هل هذا بيان للعمل أو للجزاء؟ أجيبوا؟
الطالب : للجزاء.
الشيخ : لأنّ العمل ماء قد يكون باردًا، لكن الجزاء هو هذا، وهذا نظير قوله تعالى: إنّ الذين يأكلون أموال اليتامى ظلمًا إنّما يأكلون في بطونهم نارًا وسيصلون سعيرًا هذا بيان لإيش؟ للجزاء وأطلق الجزاء على الفعل لأنّه بسببه.
الفتاوى المشابهة
- بيع أواني الفضة والمتاجرة بثمنها - اللجنة الدائمة
- حكم استعمال الأواني المطلية بالذهب أو الفضة - ابن باز
- باب النهي عن المسافرة بالمصحف إلى بلاد الكفا... - ابن عثيمين
- آنية الذهب - ابن باز
- باب أدب الشرب واستحباب التنفس ثلاثا خارج الإ... - ابن عثيمين
- باب جواز الشرب من جميع الأواني الطاهرة غير ا... - ابن عثيمين
- الأكل والشرب في الإناء المطلي بالذهب - ابن باز
- باب تحريم استعمال إناء الذهب وإناء الفضة في... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن حذيفة رضي الله عنه قال: إن النبي... - ابن عثيمين
- فوائد حديث (الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجر... - ابن عثيمين
- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله... - ابن عثيمين