وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلالثاً ، فإن الشيطان يبيت على خيشومه ). متفق عليه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثاً ، فإن الشيطان يبيت على خيشومه متفق عليه.
إذا استيقظ من نومه: استيقظ أي صحى بعد النّوم، وقوله: من نومه لم يقيّد بنوم ليل ولا بنوم نهار، ولكن قوله فإنّ الشّيطان يبيت يفيد أنّ المراد بالنّوم هنا إيش؟ نوم اللّيل وسيأتي الكلام عليه في الفوائد إن شاء الله.
وقوله فليستنثر ثلاثًا الاستنثار هو إخراج الماء من الأنف بعد استنشاقه يعني أن تستنشق الماء أوّلًا ثمّ تستنثره، وقوله: ثلاثًا أي ثلاث مرّات، ولم يبيّن هل لكلّ استنثار غرفة، أو أنّه يستنثر بغرفة واحدة؟ والجواب أنّ هذا ممّا يتسامح فيه، إن شاء بغرفة واحدة وإن شاء بثلاث غرفات وقوله إنّ الشّيطان يبيت على خيشومه " أل " هنا للجنس وليست للعهد ولا للذّكر فلا يقصد شيطانًا معيّنًا بل المراد جنس الشّياطين، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : أنّه لمّا تسومح في التّطهير بالكيفيّة تسومح بطهيره في إيش؟
الطالب : في الكمّيّة.
الشيخ : في الكمّيّة، طيب كيف يمسح أذنيه؟ سليم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف يمسح أذنيه؟
الطالب : ...
الشيخ : أكثر الإخوان ما يشوفونك!
الطالب : نعم؟
الشيخ : أكثر الإخوان ما يرونك!
الطالب : ...
الشيخ : ... لكن كيف؟ صفه لنا بالقول.
الطالب : ...
الشيخ : أي يدخل السّبّابتين في صماخ أذنيه، طيب.
الطالب : ...
الشيخ : ويمسح بالإبهام؟
الطالب : ظاهر الأذنين.
الشيخ : ظاهر الأذنين، ما هو ظاهر الأذنين؟
الطالب : الذي يلي الرّأس.
الشيخ : الذي يلي الرّأس بارك الله فيك، حديث أبي هريرة بدأنا في البارحة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه قلنا ما معنى الاستنثار؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا الاستنثار، هذا الاستنثار؟ كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني استنشاق الماء ثمّ استخراجه كذا؟ طيب الإستنثار بلا إدخال الماء لا يسمّى استنثارًا كما جاء في القاموس أنّ الاستنثار هو إخراج الماء بنفس بعد استنشاقه.
وقوله: إذا استيقظ أحدكم من نومه قلنا إنّ كلمة نوم عامّة وطريق العموم فيها أنّها مضافة والمفرد المضاف يكون للعموم، وقوله: فإنّ الشّيطان قلنا إنّ المراد بأل هنا الجنس يعني ليس شيطانًا معيّنًا بل جنس الشّياطين، يبيت على خيشومه على أنفه لأنّ الخيشوم تطلق على الأنف كلّه وتطلق على العظام الرّقيقة التي في داخل الأنف.
إذا استيقظ من نومه: استيقظ أي صحى بعد النّوم، وقوله: من نومه لم يقيّد بنوم ليل ولا بنوم نهار، ولكن قوله فإنّ الشّيطان يبيت يفيد أنّ المراد بالنّوم هنا إيش؟ نوم اللّيل وسيأتي الكلام عليه في الفوائد إن شاء الله.
وقوله فليستنثر ثلاثًا الاستنثار هو إخراج الماء من الأنف بعد استنشاقه يعني أن تستنشق الماء أوّلًا ثمّ تستنثره، وقوله: ثلاثًا أي ثلاث مرّات، ولم يبيّن هل لكلّ استنثار غرفة، أو أنّه يستنثر بغرفة واحدة؟ والجواب أنّ هذا ممّا يتسامح فيه، إن شاء بغرفة واحدة وإن شاء بثلاث غرفات وقوله إنّ الشّيطان يبيت على خيشومه " أل " هنا للجنس وليست للعهد ولا للذّكر فلا يقصد شيطانًا معيّنًا بل المراد جنس الشّياطين، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : أنّه لمّا تسومح في التّطهير بالكيفيّة تسومح بطهيره في إيش؟
الطالب : في الكمّيّة.
الشيخ : في الكمّيّة، طيب كيف يمسح أذنيه؟ سليم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف يمسح أذنيه؟
الطالب : ...
الشيخ : أكثر الإخوان ما يشوفونك!
الطالب : نعم؟
الشيخ : أكثر الإخوان ما يرونك!
الطالب : ...
الشيخ : ... لكن كيف؟ صفه لنا بالقول.
الطالب : ...
الشيخ : أي يدخل السّبّابتين في صماخ أذنيه، طيب.
الطالب : ...
الشيخ : ويمسح بالإبهام؟
الطالب : ظاهر الأذنين.
الشيخ : ظاهر الأذنين، ما هو ظاهر الأذنين؟
الطالب : الذي يلي الرّأس.
الشيخ : الذي يلي الرّأس بارك الله فيك، حديث أبي هريرة بدأنا في البارحة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه قلنا ما معنى الاستنثار؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا الاستنثار، هذا الاستنثار؟ كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني استنشاق الماء ثمّ استخراجه كذا؟ طيب الإستنثار بلا إدخال الماء لا يسمّى استنثارًا كما جاء في القاموس أنّ الاستنثار هو إخراج الماء بنفس بعد استنشاقه.
وقوله: إذا استيقظ أحدكم من نومه قلنا إنّ كلمة نوم عامّة وطريق العموم فيها أنّها مضافة والمفرد المضاف يكون للعموم، وقوله: فإنّ الشّيطان قلنا إنّ المراد بأل هنا الجنس يعني ليس شيطانًا معيّنًا بل جنس الشّياطين، يبيت على خيشومه على أنفه لأنّ الخيشوم تطلق على الأنف كلّه وتطلق على العظام الرّقيقة التي في داخل الأنف.
الفتاوى المشابهة
- ألا يقال أن الاستنثار خاص بمن لم يأت بما يبع... - ابن عثيمين
- إذا استيقظ الإنسان هل يعيد قراءة أذكار النوم؟ - ابن باز
- ما حكم من يؤخر الصلاة بسبب النوم ؟ - ابن عثيمين
- حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا ي... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه ف... - ابن عثيمين
- النوم - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( أبي قتادة رضي الله عنه في الح... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن أب... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... ذكر عند رسول الله صلى الل... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستن... - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين