ألا يقال أن الاستنثار خاص بمن لم يأت بما يبعد الشيطان عنه كما ورد في حديث أبي هريرة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حجم الاستنثار !
الشيخ : نعم ؟
السائل : الاستنثار .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الاستنثار .
الشيخ : نعم .
السائل : هل نقول : إنه مخصوص بمن لم يحترز من الشيطان بشيء من الذكر؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل نقول : إنه مخصوص بمن لم يحترز من الشيطان بشيء من الذكر في حديث أبي هريرة : أنه من قرأ آية الكرسي لم يقربه الشيطان حتى يصبح ؟
الشيخ : لا، ما يخص، لأنه يقتضي أن يخرج أمة من الناس ما يشملهم الحديث نعم ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : الاستنثار .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الاستنثار .
الشيخ : نعم .
السائل : هل نقول : إنه مخصوص بمن لم يحترز من الشيطان بشيء من الذكر؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل نقول : إنه مخصوص بمن لم يحترز من الشيطان بشيء من الذكر في حديث أبي هريرة : أنه من قرأ آية الكرسي لم يقربه الشيطان حتى يصبح ؟
الشيخ : لا، ما يخص، لأنه يقتضي أن يخرج أمة من الناس ما يشملهم الحديث نعم ؟
الفتاوى المشابهة
- بيان الشيخ معنى قوله تعالى ( إنه يراكم هو وقبي... - الالباني
- هل يصح أن يقال أن الجمل شيطان ومن ذبحه فقد ذبح... - الالباني
- هل إبليس هو الشيطان.؟ و هل سبق أن دخل الشيطان... - الالباني
- هل غير الثقة يترك حديثه مطلقا وكيف بحديث أبي... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( يأتي أحدكم الشيطان في صلاته ...). - ابن عثيمين
- هل يجب الجمع بين الاستنشاق ولااستنثار.؟ - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين
- حكم خروج دم عند الاستنثار من الوضوء - ابن باز
- باب : الاستنثار في الوضوء ، ذكره عثمان وعبدا... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين هذا الحديث و حديث : من قرأ آية... - ابن عثيمين
- ألا يقال أن الاستنثار خاص بمن لم يأت بما يبع... - ابن عثيمين