تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستن... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث فوائد منها: أمر من استيقظ من النّوم أن يستنثر ثلاثًا، يستفاد من قوله:  فليستنثر ثلاثًا  وهل هذا الأمر للوجوب أو لا؟ نقول الأصل في ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلالثاً ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث فوائد منها: أمر من استيقظ من النّوم أن يستنثر ثلاثًا، يستفاد من قوله: فليستنثر ثلاثًا وهل هذا الأمر للوجوب أو لا؟ نقول الأصل في الأمر الوجوب لا سيما وأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم علّل ذلك بأمر يجب التّنزّه عنه وهو أثر الشّيطان الذي يبيت على الخيشوم.
ومن فوائد هذا الحديث: تكرار التّطهير ثلاثًا لقوله: فليستنثر ثلاثًا فهل يؤخذ من هذا أنّ إزالة النّجاسة لا بدّ أن تكون بثلاث غسلات وأنّه لا يكتفى بالمرّة الواحدة لإزالة النّجاسة يحتمل هذا وهذا، يحتمل أن يقال أنّه يقاس عليه بقيّة النّجاسات كما ذهب إليه بعض الفقهاء وقال إنّه يشترط في إزالة النّجاسة أن تكون بثلاث غسلات والمذهب كما هو معروف عندكم لا بدّ من سبع غسلات.
ومن فوائد هذا الحديث: اعتبار التّثليث في الأحكام الشّرعيّة كما في هذا الحديث ونظائره.
ومن فوائد هذا الحديث: حسن تعليم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم حيث قرن الحكم بعلّته وقرن الحكم بالعلّة له فوائد منها العموم إذا كانت هذه العلّة موجودة في غير ما نصّ عليه، ومنها تنشيط الإنسان على العمل أو نفوره منه فإن كان في خير فإنّه ينشط وإن كان في غيره فإنّه يهرب ولا ينشط وهنا من باب التّرهيب لقوله: فإنّ الشّيطان يبيت على خيشومه ، ومنها ثبوت نبوّة النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم لأنّ علمه أنّ الشّيطان يبيت على خيشومه لا يدرك بالحسّ فإنّه لو اجتمع أهل الأرض كلّهم على أن يطّلعوا على هذا ما اطّلعوا عليه، ولكنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم اطّلع على ذلك عن طريق الوحي لأنّه عليه الصّلاة والسّلام لا يعلم الغيب.
ومن فوائد هذا الحديث: أنّ ظاهره العموم أي عموم الأمر بالإستنثار في كلّ نوم، لقوله من نوم ولكنّ العلّة تقتضي التّخصيص حيث قال: فإنّ الشّيطان يبيت على ؟ يحيى كمّل؟
الطالب : على خيشومه .

الشيخ : يبيت على خيشومه فمن العلماء من أخذ بالعموم وقال إنّ تعليل بعض أفراد العامّ بعلّة لا يقتضي التّخصيص، ومن العلماء من قال: بل العلّة تخصّص العامّ وعلى كلّ حال نقول الاحتياط أن يستنثر الإنسان ثلاثًا حتّى في نوم النّهار لأنّ اللّفظ يحتمله، وعود العلّة على بعض أفراده لا يقصد التّخصيص، كما أنّ عود الحكم على بعض الأفراد لا يقتضي التّخصيص، ونضرب لهذا مثلًا حديث جابر قضى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالشّفعة في كلّ ما لم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرّفت الطّرق فلا شفعة إذا نظرنا إلى أوّل الحديث قضى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالشّفعة في كلّ ما لم يقسم قلنا إنّ الشّفعة ثابتة في كلّ شريك باع شريكه نصيبه المشترك سواء كان من الأراضي، أو من السّيّارات أو من المعدّات أو غيرها لعموم قوله: في كلّ ما لم يقسم حتى في ... مثلًا وإذا نظرنا إلى قوله: فإذا وقعت الحدود وصرّفت الطّرق فلا شفعة قلنا إنّ هذا يقتضي أن يكون المراد بالعموم في قوله في كلّ ما لم يقسم ما هي؟
الطالب : الأراضي.

الشيخ : الأراضي، في الأراضي فقط لأنّها هي التي يقع فيها الحدود ويصرّف فيها الطّرق، ولهذا اختلف العلماء رحمهم الله هل الشّفعة واجبة في كلّ شيء أو في الأرض فقط، أو في الأرض التي تجوز قسمتها؟ حسب الخلاف المعلوم عند العلماء، ومن ذلك قوله تعالى: والمطلّقات يتربّصن بأنفسهنّ ثلاثة قروء ولا يحلّ لهنّ أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهنّ إن كنّ يؤمنّ بالله واليوم الآخر وهذه عامّة المطلّقات تشمل من لزوجها الرّجعة عليها ومن لا رجعة له عليها، لكنّ قوله وبعولتهنّ أحقّ بردهنّ في ذلك تقتضي أن يكون المراد بالمطلّقات هنا الرّجعيّة والعلماء ... الأول أنّ جميع المطلّقات يلزمهنّ أن يتربّصن ثلاثة قروء ولم يلتفتوا إلاّ تخصيص الحكم في بعض الأفراد ولا شكّ أنّ الاحتياط الأخذ بالعموم سواء في هذا أو في هذا.

Webiste