ورد في حديث صفوان ( كان يأمرنا ) وهو مشعر بالوجوب وفي حديث أنس ( إن شاء) فهل يقال إنه صارف له؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم في حديث صفوان السابق .
الشيخ : نعم .
السائل : يشعر كأن الأمر يعني قوله : كان يأمرنا يعني استمراية يشير على أنه للوجوب أو هو أقل أحواله التأكيد يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : وفي حديث أنس المرفوع قال : إن شاء .
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذا صارف للوجوب، علق الأمر بالمشيئة ؟
الشيخ : لعله في مقابلة إلا من جنابة لأنه إذا كان من جنابة لا بد من الخلع، ثم يقال هذه المشيئة مقيدة بما جاءت به الشريعة من أن الأفضل أن يمسح ولا يخلع نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : يشعر كأن الأمر يعني قوله : كان يأمرنا يعني استمراية يشير على أنه للوجوب أو هو أقل أحواله التأكيد يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : وفي حديث أنس المرفوع قال : إن شاء .
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذا صارف للوجوب، علق الأمر بالمشيئة ؟
الشيخ : لعله في مقابلة إلا من جنابة لأنه إذا كان من جنابة لا بد من الخلع، ثم يقال هذه المشيئة مقيدة بما جاءت به الشريعة من أن الأفضل أن يمسح ولا يخلع نعم .
الفتاوى المشابهة
- ذكرتم في تعليقكم على كتاب رسالة شيخ الإسلام اب... - الالباني
- هل الأمر بالإبراد للوجوب.؟ - ابن عثيمين
- هل يمكن أن يقال أن حديث الأمر بصبغ الشعر يدل ع... - الالباني
- ما الأدلة الصارفة لوجوب تحية المسجد .؟ - ابن عثيمين
- القاعدة الأصولية تقول: إن الأصل في الأوامر وال... - الالباني
- ما ضابط التفريق بين استفادة الوجوب أو الاستح... - ابن عثيمين
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- هل ينبغي أن يكون الصَّارف للأمر عن الوجوب متأ... - الالباني
- ما هو الصارف عن القول بوجوب صبغ اللحية.؟ - ابن عثيمين
- هل الأمر للوجوب في جميع النصوص إلا اذا وجدنا... - ابن عثيمين
- ورد في حديث صفوان ( كان يأمرنا ) وهو مشعر با... - ابن عثيمين