تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال : ( كا... - ابن عثيمينالشيخ : وعن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال :  كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العصر ، ثم يرجع أحدنا إلى رحله في أقصى المدينة والشمس حية   حية  ...
العالم
طريقة البحث
وعن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العصر ، ثم يرجع أحدنا إلى رحله في أقصى المدينة والشمس حية ، وكان يستحب أن يؤخر من العشاء ، وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها ، وكان ينتقل من صلاة الغداة حين يعرف الرجل جليسه ، وكان يقرأ بالستين إلى المائة. متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العصر ، ثم يرجع أحدنا إلى رحله في أقصى المدينة والشمس حية حية يعني : ليس فيها تأثر فهو بمعنى نقية وبمعنى مرتفعة مما يدل على أنه صلى الله عليه وسلم يبادر بها
وكان يستحب أن يؤخر من العشاء كان أي : النبي صلى الله عليه وسلم إيش ؟ يستحب نأخذ إن شاء الله وكان يستحب أن يؤخر من العشاء كان أي : النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يستحب محبة دينية لا محبة نفسية لا محبة دينية أن يؤخر من العشاء ولكنه عليه الصلاة والسلام كما يراعي الناس إذا رآهم اجتمعوا إيش ؟ عجل وإذا رآهم أبطؤوا أخر وهكذا ينبغي للإمام أن يراعي المأمومين كما سيأتي إن شاء الله في الفوائد وكان يكره النوم قبلها أي : قبل العشاء لأن الإنسان إذا نام فإما أن يكون نومه عميقا فلا يقوم إلى العشاء وإما ألا يتعمق في النوم فيتنكد إذا قيل له : قم للصلاة ويتفرق عليه نومه ولا يطمئن فيه ثم إذا قام فسوف يقوم وهو كسلان لا يعي ما يقول في صلاته فلذلك كان النبي صلى الله عليه ومسلم يكره النوم قبلها وهل هذه الكراهة كراهة شرعية أو كراهة نفسية ؟ يحتمل أن تكون هذه أو هذه لكن إذا نظرنا إلى العلل ترجح عندنا أنها كراهة شرعية ولهذا قال العلماء رحمهم الله : يكره النوم قبل صلاة العشاء ولكن قد يكون الإنسان مرهقا في يوم وإذا نام ولو ساعة بين المغرب والعشاء صار نشيطا فهذا نقول : إن النوم هنا لا يكره لأنه نوم يراد به التقوي على العبادة والإقبال عليها بنشاط وهذا يقع دائما كثير من الناس يكون مرهقا جدا جدا ولو كان يصلي لم يستفد الفائدة المرجوة فينام لمدة ساعة أو نصف ساعة حتى يزول عنه التعب فنقول : هذا النوم الآن مطلوب لماذا ؟ لأنه يقوي على العبادة حتى يقبل الإنسان على صلاته وهو يعرف يعرف ماذا يقول ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام الإنسان إذا قام يصلي وأتاه النوم أن يرقد وألا يمضي في صلاته مكرها نفسه على ذلك وكان يكره الحديث بعدها لماذا ؟ لأسباب صحية وأسباب شرعية أما الأسباب الصحية : فقد اتفق الأطباء قديما وحديثا على أن نوم أول الليل أفضل وأصح للبدن من نوم الآخر وهذا شيء يعرفه الناس حينما كانوا ينامون من أول الليل
ثانيا : أن فيه إعانة على أن يقوم الإنسان للتهجد لأنه إذا نام من أول الليل بعد صلاة العشاء قام للتهجد نشيطا وثالثا : أنه إذا تأخر في النوم حرم التهجد وإن قام قام على كسل وربما يحرم صلاة الفجر لهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره الحديث بعد العشاء لكن وردت أحاديث تدل على أن الرسول عليه الصلاة والسلام ربما تحدث بعد العشاء ؟ فيقال في الجواب عن هذه الأحاديث : إن الأمر فيها سهل الجواب عنها سهل وهو أنه إذا اقتضت المصلحة أو الحاجة أن يتحدث فلا بأس ولهذا قال العلماء رحمهم الله : إلا الحديث اليسير أو الحديث لشغل أو الحديث مع الأهل فهذا لا بأس به وأما أن يبقى دائما يتحدث بعد العشاء ولا سيما في أحاديث إما لغو إما أن تكون لغوا وإما أن تكون حراما ومعصية فهذا لا ينبغي بل إذا كانت معصية صارت حراما وكان ينفتل من صلاة الغداة حين يعرف الرجل جليسه الله أكبر ينفتل يعني ينتهي منها وصلاة الغداة هي الفجر حين يعرف الرجل جليسه يعني من يجالسه وهذه التقديرات كما تعلمون حدثت ... أنه لا توجد ساعات ولا توجد سرج في المساجد فكانوا يقيدون هذا أو يقدرون هذا بما سمعتم ولا شك أن هذا على سبيل التقريب لأن معرفة الرجل جليسه تختلف بماذا ؟ بقوة البصر وصفاء الجو وعدم السقف وغير ذلك من الأسباب لكن الصحابة رضي الله عنهم أمرهم كله بسيط ما فيه تعمق يذكرون الأشياء على سبيل التقريب ومع ذلك وكان يقرأ بالستين إلى المائة ستين آية ومائة آية معلوم أن القراءات تختلف والآيات تختلف أيضا القراءة تختلف لأن بعض الناس من يقرأ ... ومن الناس من يقرأ ترتيلا أليس كذلك ؟ وربما يكون بين قراءتيهما للجزء الواحد عشر دقائق وأيضا الآيات تختلف فمن الآيات الرحمن * علم القرآن قصيرة آيات المرسلات قصيرة آيات اقتربت الساعة قصيرة آيات البقرة طويلة فبأي شيء نعتبر ؟ نقول : إذا جاءت مثل هذه الأشياء فنعتبر الوسط وكذلك نعتبر في أداء القراءة من ؟ الوسط لا الذي يسرع ولا الذي يبطئ ويأتي إن شاء الله بقية الكلام على فوائده نعم .

السائل : شيخ بارك الله فيكم ... .

الشيخ : وسط في إيش ؟ ما تستطيع ما تستطيع حتى السورة الواحدة تجدها تختلف في آياتها .

السائل : السطر الواحد .

الشيخ : قصدك بالأسطر الظاهر والله أعلم السطر يعتبر وسط يعتبر وسط السطر ... نعم .

Webiste