تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أبي قتادة رضي الله عنه في الحديث الطويل... - ابن عثيمينالشيخ : وعن أبي قتادة رضي الله عنه في الحديث الطويل في نومهم عن الصلاة :  ثم أذن بلال فصلى النبي صلى الله عليه وسلم كما كان يصنع كل يوم  يعني حتى في الأ...
العالم
طريقة البحث
وعن أبي قتادة رضي الله عنه في الحديث الطويل في نومهم عن الصلاة : ثم أذن بلا ل فصلى النبي صلى الله عليه وسلم كما كان يصنع كل يوم . رواه مسلم . وله عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى المزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين . وله عن ابن عمر رضي الله عنهما جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء بإقامة واحدة , وزاد أبو داود : لكل صلاة , وفي رواية له : ولم يناد في واحدة منهما .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعن أبي قتادة رضي الله عنه في الحديث الطويل في نومهم عن الصلاة : ثم أذن بلال فصلى النبي صلى الله عليه وسلم كما كان يصنع كل يوم يعني حتى في الأذان والإقامة والقصة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في سفر وكان صلى الله عليه وسلم يحب السير في الليل وبحث على ذلك ويقول : استعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة والقصد القصد تبلغوا فناموا في آخر الليل وتعرفون أن الإنسان إذا كان مرهقا ونام في آخر الليل ولاسيما إذا كان الجو ملائما فإنه سوف يستغرق في النوم كثيرا فقال : من يكلأ لنا الفجر ؟ فقال بلال : أنا يعني من يراقبه ؟ فقال : أنا فنام النبي عليه الصلاة والسلام ونام الصحابة ونام بلال ولم يستيقظ بلال ما أيقظهم إلا حر الشمس بعد أن طلعت الشمس وارتفعت فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يرتحلوا من مكانهم هذا وقال : إنه مكان حضرنا فيه الشيطان . ثم نزل وصلى كما كان يصلي كل يوم أذن بلال وصلوا الراتبة وصلوا الفريضة ومقتضى قوله : كل يوم أنه جهر بها هذا مختصر القصة وينبغي أن تدركوها أنتم في * الصحيحين * أو في مسلم يقول .

Webiste