تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه و... - ابن عثيمينالشيخ : في الحديث اللي بعده ومن فوائده : أن النبي صلى الله عليه وسلم يبادر لصلاة العصر وكذلك في الحديث الثاني الذي بعده :  والشمس مرتفعة  دليل على أن يب...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العصر ، ثم يرجع أحدنا إلى رحله في أقصى المدينة والشمس حية ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في الحديث اللي بعده ومن فوائده : أن النبي صلى الله عليه وسلم يبادر لصلاة العصر وكذلك في الحديث الثاني الذي بعده : والشمس مرتفعة دليل على أن يبادر لصلاة العصر وهذا هو السنة إذًا نستفيد منه : مشروعية المبادرة بصلاة العصر وهل مثلها غيرها ؟ الجواب : نعم دلت السنة على أن مثلها غيرها ويؤيده حديث أبي برزة الأسلمي لأنه لما قال : كان يستحب أن يؤخر من العشاء دل على أن غيرها لا يستحب أن يؤخر منه وقد دلت السنة بالتتبع على أن إيقاع الصلاة في الوقت له أحكام الأصل استحباب التقديم في جميع الصلوات إلا واحدة ما هي ؟ العشاء هذه واحدة فلا تقتضي التأخير وقد يجب التقديم في كل الصلوات وذلك مثل ما إذا كان الإنسان يخشى مانعا من الصلاة في آخر الوقت فإنه يجب عليه أن يقدم مثال هذا : امرأة كان من عادتها أن يأتيها الحيض في أثناء وقت صلاة الظهر فنقول يجب عليها إيش ؟ التقديم في أول الوقت لئلا يأتيها المانع رجل آخر له عمل يبدأ في أثناء الوقت هذا العمل لا يمكن أن يتخلف عنه فهنا نقول : يجب عليه إيش ؟ أن يبادر ويصلي في أول الوقت وقد يكون العكس يجب التأخير لآخر الوقت وذلك فيما إذا كان على الإنسان واجب في الصلاة لا يتحقق إلا في آخر الوقت كرجل يتعلم قراءة الفاتحة يتعلم قراءة الفاتحة هو يعرف أنه في أول الوقت لا يستطيع أن يقرأ لكن في آخر الوقت إذا تعلم يستطيع نقول : هنا يجب يجب التأخير ومثل ذلك : إذا كان شاكا في القبلة وكان يعلم أنه في آخر الوقت سيأتي الرجل الذي يدله على الاتجاه الصحيح فهنا نقول إيش ؟ يجب أن ينتظر حتى يحضر من يدله على القبلة المهم أنه إذا ترتب على التقديم ترك واجب كان التأخير واجبا وهل يجب التأخير لصلاة الجماعة ؟ نعم يجب يجب التأخير لصلاة الجماعة الواجبة فإذا علمنا أن هذا الرجل إذا تأخر إذا صلى في أول الوقت لم يجد جماعة وإذا صلى في آخره وجد الجماعة نقول : يجب عليه أن يتأخر لتحصيل إيش ؟ لتحصيل الجماعة فإن قال قائل : ما تقولون في رجل عدم الماء في أول الوقت وهو يرجو أن يجده في آخره هل يجب عليه التأخير ؟ في هذا قولان للعلماء : منهم من قال : إذا غلب على ظنه أنه يجد الماء وجب عليه أن يؤخر ولا يصلي بالتيمم ومنهم من قال : لا يجب ويفرق بينه وبين تعلم الفاتحة بأن هذا له بدل وهو إيش ؟ التيمم والتيمم يقوم مقام مقام الماء لكن الفرق هذا قد يشكل عليكم أن الفاتحة أيضا لها لها بدل وهو التسبيح والتكبير والتهليل فحينئذ نقول : لا يجب عليه أن يؤخر لتعلم الفاتحة لأن لها بدلا هذا هو القياس إذا قلنا : إن الفرق هو أن طهارة الماء لها بدل بخلاف قراءة الفاتحة فيجاب بأنه لها بدلا وعليه فيكون المثال السالم من الاعتراض هو التأخير للقبلة أو لصلاة الجماعة وما أشبه ذلك طيب لو أمره أبوه أن يؤخر قال : يا ولدي تأخر حتى تصلي بي جماعة هل يلزمه ؟ لا يلزمه نقول : اذهب صل مع الناس وارجع وصل بأبيك ولا حرج في حديث أبي برزة بقيته من فوائده : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل العشاء وسبق لنا أن أهل هذا كراهة نفسية أو كراهة شرعية ؟ بينا فيه احتمالين ولكن تكون شرعية إذا خاف إذا نام أن إيش ؟ ألا يستيقظ أو أن يقوم كسلان فهنا نقول : الكراهة شرعية لا شك ومن فوائد الحديث حديث أبي برزة : كراهة الحديث بعد العشاء لكنه ورد التخصيص فيما إذا كان لحاجة أو مصلحة فلو نزل لو نزل بالإنسان ضيوف بعد صلاة العشاء فهل يجلس عندهم ويسكت ولا يتكلم بكلمة نعم أو يباسطهم الحديث ؟ يباسطهم الحديث الثاني نعم يباسطهم الحديث لأن هذا فيه مصلحة وهو إكرام الضيف كذلك لو تحدث الإنسان بعد العشاء لقراءة العلم وما أشبهه هذا لا بأس به لأنه لمصلحة لو تحدث الإنسان بعد العشاء لإنقاذ غريق أو إعانة محتاج فهذا أيضا جائز بلا شك وقد يجب في إنقاذ الغريق المهم أن له مخصصات ومن فوائد هذا الحديث حديث أبي برزة : المبادرة المبادرة بصلاة الغداة لقوله : كان ينفتل من صلاة الغداة حين يعرف الرجل جليسه مع أنه يطيل القراءة يقرأ بالستين إلى المائة ومن فوائده : إطالة القراءة في صلاة الفجر إطالة القراءة في صلاة الفجر ولذلك عبر الله عن صلاة الفجر بالقرآن فقال : أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ولذلك لم تقصر صلاة الفجر لأنها تطول تطول فيها القراءة كما قالت عائشة رضي الله عنها .

Webiste