تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( أبي جحيفه رضي الله عنه قال :... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث من الفوائد : أولا : حرص الصحابة رضي الله عنهم على معرفة السنة في كيفية الأذان من أين يؤخذ ؟ من تتبع أبي جحيفة لأذان بلال ويتفرع من...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( أبي جحيفه رضي الله عنه قال : رأيت بلا لا يؤذن وأتتبع فاه هاهنا و هاهنا ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث من الفوائد : أولا : حرص الصحابة رضي الله عنهم على معرفة السنة في كيفية الأذان من أين يؤخذ ؟ من تتبع أبي جحيفة لأذان بلال ويتفرع من هذا أنه ينبغي أن يتتبع الإنسان صفة العبادة ممن له علم بها وتطبيق وتطبيق يعني مثلا : رأيت عالما يصلي تتبع صلاته حتى تأخذ بها إذا علمنا أن الرجل حريص على تطبيق السنة كذلك رأيناه في الطواف في السعي الوقوف يفعل شيئا وهو ممن يوثق بعلمه ودينه فإننا نتبعه ومن فوائد هذا الحديث : مشروعية الالتفات يمينا وشمالا في حي على الصلاة حي على الفلاح على الوجهين اللذين ذكرناهما لكن هل هذا الحكم باق الآن ؟ الظاهر لا أن الالتفات الآن وأعني بالآن أن الناس يؤذنون بمكبر الصوت لا حاجة لهذا بل إنه لو التفت يمينا وشمالا عن مقابلة اللاقط لانخفض الصوت لذلك نقول : لا يلتفت لكن ينبغي في تركيب السماعات في المنارة أن يراعى هذا أن تكون واحدة في اليمين وواحدة في الشمال إذا لم يمكن أن توزع السماعات على الجهات الأربع ومن فوائد هذا الحديث : أنه يسن وضع الأصبعين في الأذنين عند الأذان من أوله إلى آخره وهل السنة باقية إلى الآن ؟ نعم ما دمنا نقول : إن العلة في ذلك علو الصوت وانحساره بخروجه من الفم فنقول : هذه العلة موجودة الآن حتى إذا أذن بمكبر الصوت ومن فوائد هذا الحديث : أن الالتفات إنما يكون في العنق فقط ولا يستدير بمعنى أنه لا يلتفت بجميع بدونه ولا يستدير إذا كان في منارة وكانت المنارات يجعل لها حوض محيطا بها ويؤذن المؤذن في الحوض الذي من جهة القبلة ويكون عنق المنارة مانعا من سماعه بالنسبة لمن كانوا خلف القبلة فكان بعضهم يقول : إذا كان في منارة فإنه يستدير من أجل أن يسمع كل من حول المنارة صوت المؤذن لكن الصواب أنه لا يستدير حتى في المنارة .

Webiste