فوائد حديث : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا الحديث فوائد : أولا : أن الأذان لا يصح قبل دخول الوقت عقيل منين يؤخذ ؟ إذا حضرت الصلاة نعم ولا يمكن أن تحضر قبل دخول الوقت من فوائد هذا الحديث : أهمية الصلاة حيث فرض النداء لها
ومن فوائد الحديث : وجوب الأذان لقوله : فليؤذن واللام للأمر والأصل في الأمر في العبادات الوجوب ومن فوائد هذا الحديث : أنه يجب أن يسمع المؤذن من يؤذن له بحيث يرفع صوته حتى يسمعه من يؤذن لهم فإن أذن في جهة بعيدة وحضر يعني لنفرض أنه في البر وذهب أحدهم يتمشى ولما حان الوقت أذن في مكان ليس حوله أحد من قومه ثم حضر إليهم هل يكتفى بهذا الأذان ؟ أجيبوا لا لأنه لم يؤذن لهم لا بد أن يسمع من يؤذن لهم ومن فوائد هذا الحديث : أن الأذان فرض كفاية لقوله : أحدكم وهو كذلك وليس فرض عين ومن هذا فوائد الحديث : أن إجابة المؤذن غير واجبة يعني بمعنى متابعته متابعة المؤذن في الأذان غير واجبة إن تابعه الإنسان وأتى بما بما يسن بعد المتابعة فهو على خير وإن لم يتابع فلا شيء عليه وجه الدلالة أنه لم يأمر الآخرين بالمتابعة مع أن الحال تقتضي بيان ذلك لو كان هذا واجبا إذ أن هؤلاء قوم وفدوا تعلموا شرائع الإسلام عن قرب ورجعوا إلى أهليهم وهذا القول هو الصواب وهو الذي عليه جمهور العلماء وذهب أهل الظاهر رحمهم الله إلى أن إجابة المؤذن واجبة وأخذوا بالأمر إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ولكن الصواب مع الجمهور وأن إجابة المؤذن في أذانه إيش ؟ سنة لا يأثم الإنسان بتركها هنا لم يبين من الأحق بخلاف الإمامة فقد بين من الأحق فيقال : الأحق الأعلم بالوقت والأوثق والأندى صوتا هذا عند ابتداء تنصيب المؤذن نختار من جمع هذه الأوصاف وهو إيش ؟ الأعلم بالوقت والأوثق والأندى صوتا ومن فوائد الحديث : أن الأذان لا يصح إلا من واحد لقوله : أحدكم فلو شرع في الأذان فلما بلغ حي على الصلاة أكمله آخر فالأذان إيش ؟ لا يصح لأن الحديث يقول فيه الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : فليؤذن لكم أحدكم
فإن قال قائل : لو شرع في الأذان ثم أتاه من يمنعه من إكماله بأن أغمي عليه أو ما أشبه ذلك وكمله آخر لم يصح إذًا ماذا يعمل ؟ سهلة يعيد الأذان من جديد ثم ذكر حديث جابر نعم .
الطالب : ... من بيت المال لا بأس به .
ومن فوائد الحديث : وجوب الأذان لقوله : فليؤذن واللام للأمر والأصل في الأمر في العبادات الوجوب ومن فوائد هذا الحديث : أنه يجب أن يسمع المؤذن من يؤذن له بحيث يرفع صوته حتى يسمعه من يؤذن لهم فإن أذن في جهة بعيدة وحضر يعني لنفرض أنه في البر وذهب أحدهم يتمشى ولما حان الوقت أذن في مكان ليس حوله أحد من قومه ثم حضر إليهم هل يكتفى بهذا الأذان ؟ أجيبوا لا لأنه لم يؤذن لهم لا بد أن يسمع من يؤذن لهم ومن فوائد هذا الحديث : أن الأذان فرض كفاية لقوله : أحدكم وهو كذلك وليس فرض عين ومن هذا فوائد الحديث : أن إجابة المؤذن غير واجبة يعني بمعنى متابعته متابعة المؤذن في الأذان غير واجبة إن تابعه الإنسان وأتى بما بما يسن بعد المتابعة فهو على خير وإن لم يتابع فلا شيء عليه وجه الدلالة أنه لم يأمر الآخرين بالمتابعة مع أن الحال تقتضي بيان ذلك لو كان هذا واجبا إذ أن هؤلاء قوم وفدوا تعلموا شرائع الإسلام عن قرب ورجعوا إلى أهليهم وهذا القول هو الصواب وهو الذي عليه جمهور العلماء وذهب أهل الظاهر رحمهم الله إلى أن إجابة المؤذن واجبة وأخذوا بالأمر إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ولكن الصواب مع الجمهور وأن إجابة المؤذن في أذانه إيش ؟ سنة لا يأثم الإنسان بتركها هنا لم يبين من الأحق بخلاف الإمامة فقد بين من الأحق فيقال : الأحق الأعلم بالوقت والأوثق والأندى صوتا هذا عند ابتداء تنصيب المؤذن نختار من جمع هذه الأوصاف وهو إيش ؟ الأعلم بالوقت والأوثق والأندى صوتا ومن فوائد الحديث : أن الأذان لا يصح إلا من واحد لقوله : أحدكم فلو شرع في الأذان فلما بلغ حي على الصلاة أكمله آخر فالأذان إيش ؟ لا يصح لأن الحديث يقول فيه الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : فليؤذن لكم أحدكم
فإن قال قائل : لو شرع في الأذان ثم أتاه من يمنعه من إكماله بأن أغمي عليه أو ما أشبه ذلك وكمله آخر لم يصح إذًا ماذا يعمل ؟ سهلة يعيد الأذان من جديد ثم ذكر حديث جابر نعم .
الطالب : ... من بيت المال لا بأس به .
الفتاوى المشابهة
- فوائد من الحديث - ابن عثيمين
- فوائد حديث العسيف . - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ما حق زوج أحدنا عليه ؟ ... ) . - ابن عثيمين
- فوائد الحديثين . - ابن عثيمين
- فوائد الحديث . - الالباني
- فوائد حديث : ( أبي قتادة رضي الله عنه في الح... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ابن عمر رضي الله عنهما أن بلا... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل م... - ابن عثيمين
- الفوائد - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال... - الالباني
- فوائد حديث : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أح... - ابن عثيمين