وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن بلالا أذن قبل الفجر فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع فينادي : ألا إن العبد نام . رواه داود وضعفه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال رحمه الله تعالى فيما نقل : " وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن بلالا أذن قبل الفجر فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع فينادي : ألا إن العبد نام . رواه داود وضعفه " الحديث كما قال أبو داود ضعيف لكن على تقدير صحته معناه أن بلالا رضي الله عنه أذن قبل الفجر ومعلوم أنه إذا أذن قبل الفجر فسوف يغتر الناس بأذانه فإن كانوا صوما امتنعوا عن الأكل والشرب وإن كانوا غير صوم صلوا الصلاة قبل وقتها فأمره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يرجع ويعلم الناس بأنه أخطأ وهذا مفهوم من قوله : ألا إن العبد يعني نفسه بلالا ألا إن العبد نام يعني أنه غلبه النوم وقام ولم يتحر الوقت وليس على ظاهره أن العبد نام لأنه لو كان على ظاهره لكان يؤخر الأذان لأن النائم لا يستيقظ لكن معنى أنه نام فقام دون أن يتحرى الأذان فأذن فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع ففي هذا الحديث على تقدير صحته أن المؤذن إذا أذن قبل الوقت فإنه يلزمه أن يخبر الناس بأنه أذن قبل الوقت ولكن هل يقول هذا اللفظ الذي أمر به الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بلالا ؟ لا يعني قد يكون المؤذن حرا ليس عبدا والمقصود أن يعلم الناس فإن قال قائل : أفلا يمكن أن ينتظر حتى يخرج الفجر حتى يطلع الفجر ثم يؤذن ثانية ؟ الجواب : لا لأنه إذا أذن قبل الوقت فسوف يقوم بعض الناس ويصلي فلا بد أن ينبه على خطئه مبكرا حتى يعرف الناس أنه أذن قبل الوقت .
الفتاوى المشابهة
- من استيقظ عند أذان الفجر ثم نام ولم يصل هل يجو... - الالباني
- فوائد حديث : ( ابن عمر رضي الله عنهما قال :... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ... ولا يجزىء قبل الوقت إلا... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب... - ابن عثيمين
- باب تأكيد ركعتي سنة الصبح. عن عائشة رضي الله... - ابن عثيمين
- وله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى ا... - ابن عثيمين
- كيف تقضى صلاة الفجر لو نام عنها العبد ؟ - ابن عثيمين
- حكم من نام عن صلاة الفجر حتى خرج وقتها - ابن باز
- وعن أبي قتادة رضي الله عنه في الحديث الطويل... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ابن عمر رضي الله عنهما أن بلا... - ابن عثيمين
- وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن بلالا أذن قبل... - ابن عثيمين