تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال :  يا رسول الله اجعلني إمام قومي ، فقال : أنت أمامهم ، واقتد بأضعفهم ، واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذا...
العالم
طريقة البحث
وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله اجعلني إما م قومي , فقال : ( أنت أمامهم , واقتد بأضعفهم , واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا ) . أخرجه الخمسة وحسنه الترمذي وصححه الحاكم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله اجعلني إمام قومي ، فقال : أنت أمامهم ، واقتد بأضعفهم ، واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا . أخرجه الخمسة وحسنه الترمذي وصححه الحاكم " قوله : " عن عثمان بن أبي العاص " هو من ثقيف استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على الطائف لأنه قال : اجعلني إمام قومي يقول : اجعلني إمام قومي أي : في الصلاة فقال : أنت إمامهم وهذا عقد ولاية لإمامة الصلاة لأن الذي يتولى عقد إمامة الصلوات هو ولي الأمر واقتد بأضعفهم يعني إذا طلب منك بعض الجماعة أن تطيل بهم في القراءة أو الركوع أو السجود إطالة زائدة عن السنة وآخرون طلبوا منك التخفيف الضعفاء فالواجب الاقتداء بالأضعف واتخذ مؤذنًا لا يأخذ على أذانه أجرًا أمر الذي نصبه إماما أن يتخذ مؤذنا أي : أن ينصب مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا أي : أجرا دنيويا كدراهم الثياب الطعام السكنى في البيت وما أشبه ذلك .

Webiste