قال الله تعالى : << ........... فما كان جواب قومه إلآ أن قالوا ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال: أئنكم لتأتُون الرجال فما كان جوابَ قومِه إلا أن قالوا ائْتِنَا بعذاب الله إن كنتَ من الصادقين شوف والعياذ بالله بعد هذا التوجيه والإرشاد والإنكار عليهم كان هذا الجواب جوابَ المستكبر المتحدي فما كان جوابَ جوابَ بالنصب على أنها خبر كان مقدِّما وإلَّا أنَّ قالوا أن قالوا اسمُها مؤخر يعني إلا قولُهم إلا أن قالوا ائْتِنَا بعذابِ الله لأنَّه توعَّدَهم بالعذاب فقالوا: ائْتِنَا بعذاب الله ائْتِ فعل أمر والمراد به هنا التَّعْجِيز والتَّحَدِّي يعني نتَحَدَّاك أن تأتي بالعذاب الذي وعدتنا به بعذاب الله إن كنت مِن الصادقين إن كنت مِن الصادقين في استقْبَاحِ ذلك وأنَّ العذاب نازل بفاعلِيه، نعم وهذه الجملة الشرطية أين جوابُها؟ جوابها قيل: إنّها لا تحتاج في مثل هذا الترتيب إلى جواب لِلعلم به مِمّا سبق، وقيل إنَّه محذوف دلَّ عليه ما سبق، والأصح الأول وهو الذي اختارَه ابنُ القيم رحمه الله وقال: إنَّه إذا كَان في الكلام ما يدُلّ على المحذوف فلا حاجَة إلى تقديره لأن تقديرَه نوع من العَبَث، وقولهم له إن كنت مِن الصادقين أبلَغ مِن قولِه: إن كنت صادقًا لأنَّ كل إنسان يحِبّ أن يكون مِن الصادقين لكن لو قال: إن كنت صادقًا لكان المعنى صادقًا في هذه المسْأَلَة بخصوصها أمَّا من الصادقين أي الموصوفين بالصدق وهذا أشدُّ في التحدِّي فكأنَّهم يقولون إنَّك مِن عِدَاد الكاذبين ولست مِن عِدَاد الصادقين فإن كنت منهم فَأْتِنَا بما تَعِدُنَا
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله "أم يقولون تقوله بل لا يؤمنون فليأ... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : (( ... والصادقين )) وبيان... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ويقولون متى هذا ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فليأتوا بحديث مثله إن كان... - ابن عثيمين
- قوله تعالى << جعل فتنة الناس كعذاب الله >> أ... - ابن عثيمين
- تابع لفوائد قول الله تعالى : (( ليسأل الصادق... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( والصادقين والصادقا... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << أئنكم لتأتون الرجال وتقط... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << ........... فما كان جو... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << ........... فما كان جواب... - ابن عثيمين