تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( والصادقين والصادقا... - ابن عثيمين وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ  في الإيمان الصدق هو الإخبار بما يطابق هذا الأصل في معنى الصدق الإخبار بما يطابق الواقع...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( والصادقين والصادقات ... ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ في الإيمان الصدق هو الإخبار بما يطابق هذا الأصل في معنى الصدق الإخبار بما يطابق الواقع مثل أن أقول لك إن هذه المروحة تشتغل هذا صدق لأنه إخبار بما يطابق الواقع ولو قلت إن هذه المروحة لا تشتغل لم يكن صدقاً لأنه إخبار بما يخالف الواقع ولكن الصدق هل هو في القول فقط أو يكون الصدق في القول والعمل والعقيدة ؟ الجواب الأخير يكون الصدق في العقيدة بأن يكون الإنسان صادق الإخلاص لله عز وجل في كل أعماله صادق للعقيدة بحيث تكون مطابقة لما جاء به الشرع ويكون الصدق كذلك في الأقوال بألا يقول إلا صدقاً ولو كان الأمر عليه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ [النساء :135]وانظر إلى نتيجة الصدق في قصة الثلاثة الذين تخلفوا يا توفيق عن إيش ؟
الطالب : عن المعركة
الشيخ : عن المعركة نعم الذين خلفوا
الطالب : عن غزوة تبوك ؟
الشيخ : عن غزوة تبوك لا خطأ ماذا تخلفوا ؟ فنقول عن الغزوة فنقول خلفوا أي أرجئ أمرهم يعني جاءوا أخبروا بالصدق المنافقون كانوا يأتون ويقولوا يا رسول الله لنا عذر لنا عذر فيستغفر لهم ويكل سرائرهم إلى الله لكن هؤلاء صدقوا فخلفوا عن إيش ؟ عن الحكم عليهم بما حكم على المنافقين وليس المراد أنهم خلفوا عن الغزوة لو كان كذلك لقال الذين تخلفوا هؤلاء الثلاثة وهم كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع هؤلاء صدقوا رسول الله عليه الصلاة والسلام وأشد من تكلم وأبين من تكلم وأفصح من تكلم من هؤلاء الثلاثة كعب بن مالك لأنه أشبم رضي الله عنه فتكلم كلاماً عجيباً ويحسن بكم أن تراجعوا قصته لأنها في الحقيقة تزيد في الإيمان هؤلاء صدقوا ماذا كان نتيجة صدقهم ؟ أن الله أنزل فيهم كتاباً يتلى إلى يوم القيامة في مدحهم والثناء عليهم نعم حتى قال الله : للناس كلهم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ [التوبة :119] أما الآخرون قال : سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [التوبة :95]شوف الفرق بين الأمرين هؤلاء كذبوا فأرجسوا والعياذ بالله وهؤلاء صدقوا فرفعوا فعليك بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً فالمهم أن الصادقين والصادقات نقول في الإيمان وفي القول وفي العمل كيف الصدق في العمل ؟ الصدق في العمل أن يكون مطابقاً للباطن فلا تعمل رياءً ولا سمعة ولا مصانعة ولا مجاملة ولا لأجل شيء من الدنيا مثال ذلك رجل أخرج من جيبه ألف درهم فتصدق بها لأن الناس يشاهدون فقال أريد أن يقول الناس ما أكرم فلاناً هل صدق في فعله ؟ وإيش ظاهر فعله أنه لله صادق ولكن حقيقة أمره العكس بل كان كاذباً ومن الصدق في الأعمال متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم فإنها دليل على صدق محبة الإنسان لله ولرسوله قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ [آل عمران :31]فصار الصدق في العقيدة في القول وفي العمل وما هو الأصل في الصدق يا عبد الله ؟ سميك ما معنى الصدق في الأصل ؟ إيش هو الصدق في الأصل ؟ طيب قال لك إنسان إنه قد طلع الفجر فنظرت وإذا الفجر طالع وقال لك آخر إن الفجر لم يطلع فنظرت فإذا هو طالع إذاً ما هو الصدق والكذب ؟ إيش معنى الصدق؟
الطالب :...
الشيخ :الإخبار بما يطابق الواقع هذا هو الصدق طيب ذكرنا أن الصدق يكون في العقيدة وفي القول وفي العمل ، الصدق في العقيدة الإخلاص لله عز وجل وهو أن يكون ما يعتقده مطابقاً لما جاء به الشرع ، الصدق في القول الإخبار بما يطابق الواقع ولو كان على نفسك يقول واحد "إن الكذب منجاة" إذا فعلت جريمة وسألك أحد فقل ما فعلت تنجو قال له الثاني "لكن الصدق أنجى" أيهما أصح ؟ الأخير أنت إذا كذبت وقدر أنك نجوت فإن العاقبة وخيمة لكن إذا صدقت وقدر أنك عوقبت فإن العاقبة حميدة الصدق في العمل أن يكون مطابقاً لما في الباطن في القلب بحيث يتطابق الظاهر والباطن .
الطالب :...؟

الشيخ : إذا كان في الكذب .
الطالب : أنجى...
الشيخ : أي نعم أنجاني مرتين صحيح ، نقف على هذا لأنه انتهى الوقت .
الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ إلى آخره .
كيف يخاطب الله سبحانه وتعالى المؤمنين ؟ من يعتقد ما يوافق الشرع فيما يتعلق بآيات الله وأسمائه وصفاته هذا من الصدق ، الصدق في القول أظن قلنا الصادقات .

Webiste