تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << ولمآ أن جآءت رسلنا لوط... - ابن عثيمينالفوائد ولما جاءت رسلنا لوطًا  مِن فوائدِها إطلَاقُ الرُّسْل على الملائِكَة لقولِه: رسلُنا وقد ذكرْنا فيما سبق الدليل على أنَّ الملك يُسمَّى رسولًا.ومِن...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << ولمآ أن جآءت رسلنا لوطا ..................... >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الفوائد
ولما جاءت رسلنا لوطًا مِن فوائدِها إطلَاقُ الرُّسْل على الملائِكَة لقولِه: رسلُنا وقد ذكرْنا فيما سبق الدليل على أنَّ الملك يُسمَّى رسولًا.
ومِن فوائدِها تشْرِيف هؤلاء الرسل بإضافتِهم إلى مَن؟ إلى الله سبحانه وتعالى، فإنَّ الشيءَ يَشْرُف بشَرَف ما يُضَاف إليه.
ومنها أنَّ الأنبياء كغيرِهم من البشر يلحَقُهم المساءَة والأحزان والسرور والفرح، لقوله: سيء بهم فالعوارض البشرية لا تنافِي كمالَ الرسالات ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام لَمَّا نسي قال: إنَّما أنا بشرٌ مثلُكم أنسَى كما تنْسَوْن وهو أيضًا يبرَد ويحتَرّ ويجُوع ويعطَش.
ومنها شدَّة احتراز لوط عليه الصلاة والسلام مِن قومه، لأنّه إنَّما سِيءَ بهم وضاق بهم ذرعًا خوفًا عليهم مِن قومه، لأنهم جاءوا بصورة مُغرِية حيث ذكرُوا أنَّهم جاءوا على صورة شباب ذَوِي جمال وحُسْن فتنة مِن الله عز وجل.
ومن فوائد الآية أيضًا الاستدلال على الأحوال بالملامِح الظاهرة مِن أين ناخذه؟ أنك تستدِلّ على حال الرجل بملامحِه الظاهرة قولهم: لا تخَفْ ولا تحزَن لأنَّهم رأوا منه العلامات ولهذا قالوا: لا تخَفْ ولا تحزَن فيمكن أن نأخُذ منها فائدة تنْبني عليها وهي العمل بالقرائن، والعمل بالقرائن ثابِت، ولَّا لا؟ في قصة يوسف شَهِدَ شاهِد مِن أهلها إن كان قميصُه قُدَّ مِن قُبُلٍ فصدقت وهو من الكاذبين * وإن كان قميصُه قُدّ مِن دُبُر فكذبت وهو من الصادقين هذه بيِّنَة ولَّا قرينة؟ قرينة، وكذلك أيضًا في قصة سُليمان في المرأتين في غلامهما لأنَّه تَنَازَعت المرأتان الصغرى والكبرى وقال عليه الصلاة والسلام: سآتي بالسكين، أو دَعَا بالسكين لِيَشُقَّه نِصفين فأمَّا الكبيرة وافَقَت لأنَّ ولدها قد أكلَه الذئب وتقول: خل هذا يروح معه، وأمَّا الصغيرة فقالت لها: يا نبيَّ الله هو لها، لأنَّه أدركها الحنان فعلِمَ بهذه القرينة أنَّه للصغرى فحَكَم به لها وهذا مِن القرائن، كذلك أيضًا في هذه الشريعة النبي عليه الصلاة والسلام في قِصَّة ذَهَب حُيَيّ بن أخطب لَمَّا أنَّه سأل عن ماله أين هو فقالوا: يا محمد إنها أكلَتْه الحروب والسنون .. ينكر المال كثير والعهد قريب ثم دَفَع الرجُل إلى الزبير بن العوام وقال: مُسَّه بعذاب فلما أحَسَّ بالعذاب قال: انتظر أنا أرَى حيي بن أخطب يحوم أو يدور حول هذه الخَرِبة مكَان خراب فلا أدري لعلَّه دفنه فيها فوجدوه، هذا مِن العمل بالقرائن، ولها أمثلة كثيرة المهم أن هذا يدل يعني كوننا نستدل على حال المرء بملامحه هو مِن العمل بالقرينة.
ومنها أيضًا من فوائد الآية أنَّه ينبغي طمأنَةُ الخائف لِيزولَ عنه الخوف في قوله: لا تخَفْ ولا تحزن ومنه ما يستعمل الآن في الطب فإنَّ الطبيب يقول للمريض: هذا أمْر سهل وهيِّن ويُطَمْئِنُه لأجل أن ينشْرِح صدره.
ومنها أنَّه ينبغي إزالة المؤذِي قبل حُصول السار إنَّا منجوك فبدئوا بنفي الخوف والحزن ثم أعقَبُوه بالبشارة، ولهذا مِن الكلمات المشهورة عند أهل العلم يقولون: التَّخْلِيَة قبل التَّحْلِيَة يعني جَرِّد الشيء مما يشوبُه مِن النقص ثم بعد ذلك كمِّلْه بالتحلية، نعم ومنه كلمة الإخلاص أيُّهما الأسبق النَّفي ولا الإثبات؟ النفي لا إله إلا الله.
ومِن فوائد الآية أنَّ الاتِّصَال بالصالح لا يلْزَمُ منه الصلاح مِن أين يُؤخذ؟ إلا امرأته فإنَّ امرأته مُتَّصِلَةٌ به ومع ذلك لم تصلُح، لكن هل الاتصال بالصالح سببٌ للصلاح؟ نعم سبب للصلاح ولهذا حثَّ النبي صلى الله عليه وسلم على الجليس.
فأرسلنا عليهم حاصبًا

Webiste