تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << فآمن له لوط وقال إني م... - ابن عثيمينمِن فوائد الآية -نبدأ الآن-  آمن له لوط  من فوائد الآية أنَّ لوطًا عليه الصلاة والسلام كان مِن أتباع إبراهيم مع أنه نبِيّ لقوله:  آمن له لوط  مع أنه نبي...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << فآمن له لوط وقال إني مهاجر إلى ربي إنه هو العزيز الحكيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
مِن فوائد الآية -نبدأ الآن- آمن له لوط من فوائد الآية أنَّ لوطًا عليه الصلاة والسلام كان مِن أتباع إبراهيم مع أنه نبِيّ لقوله: آمن له لوط مع أنه نبي.
ومِن فوائدها فضيلَة إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالمهاجَرة فإنَّ الهجرة مِن أفضَل الأعمَال لأنَّ الإنسان يَدَعُ فيها المألُوف مِن الأهل والوطن بل مِن الوطن لِيُقِيم دين الله.
ومِن فوائدها الإشَارة إلى الإخلاص في قوله: مهاجر إلى ربي .
ومِن فوائدها إثباتُ اسمين من أسماء الله وهما العزيز والحكيم، وإثباتُ ما تضَمَّنَاه مِن الصِّفَة لأنَّ كلّ اسم مِن أسماء الله فهو متضَمِّن لِصَفَة وليس كلُّ صِفَة متضمنة لاسم، يعني كل اسم هو متضمن لصفة ولا عكس، بمعنى أنَّه لا يُشْتَقُّ مِن الصفات أسماءٌ لله لكن أسماءُ الله كلُّها متضمنة لصفات، فمثلًا مِن صفات الله سبحانه وتعالى المكْر بمن يستَحِقُّ المكْر، فلا نسمِّيه بالماكر، ومنها من أسمائه أنه عزيز ذو انتقام ذو انتقام هذا صفة فلا نسميه المنتقم كما أخبر شيخ الإسلام ابن تيمية وإن كان ظاهِر كلام ابن القيم في البدائع إثباتُ اسم المنتقم، وقال أنه من الأسماء المزدوجة التي ما تُذكر مفردة ما يُقال المنتقم فقط بل يقال: العفو المنتقم، إذًا إثبات ما تضمنه اسم العزيز مِن الصفة ما هي؟ العِزَّة وهي كما قال أهل العلم ثلاثة أقسام، والحكيم ما هي الصفة التي تضمنها؟ الحِكْمَة والحُكْم وقد سبق شرحه.
الطالب: ....

الشيخ : الجبار في القرآن مع أنه ما فيه اسم المنتقم أبدًا ما صح.
الطالب: ....

الشيخ : أي نعم أنت ما شاء الله ترد على الجبرية والقدرية، فيه أيضًا الرد على القول بالجبر لقوله: فآمن له لوط وفي قوله: إني مهاجر أيضًا فإنَّ الهجرة مِن الأفعال وهو نسبَها إلى نفسِه، والحمد لله الردّ على الجبرية واضِح المشكلة عندنا الآن في مسألة القدرية هي التي عند كثِير مِن أهلِ الجهل قد يمِيلُون إلى مذهب القدرية لأنَّهم يرون أنَّ الإنسان مستقل بعمل بحرية فربما ينكِرون القدر، الجبرية ما يحتاجوا إلى الانتماء إلى مذهبهم أو الاحتجاج به إلَّا أهل المعاصي والكَسَل يحتَجُّون بمذهب الجبرية، أهل المعاصي أكثرهم لكن أهل الصَّنَائع والحِرَف وما أشبه ذلك هم إلى القدرية أمْيَل، لكن أهل الحق الذين يأخذون بكل دليل لا يوافقون هؤلاء ولا هؤلاء.
الطالب: .....

الشيخ : نعم أي نعم، ومِن فوائدها إثباتُ الحكْمَةِ حكمة الله عز وجل مأخُوذة مِن الحكيم، والإيمان بالحكمة يستلْزِم التسليم التام بالقَضَاء والقدَر ولِلشرع أيضًا، إذا آمنت بحكمة الله لزم من هذا الاستسلام التام للقضاء والقدر وللشرع، لأنَّك إذا عَلِمِت أن ما من شيء يفعله الله عز وجل أو يشرَعُه الله إلا لِحكمة فإنَّك لا شك ترضَى بهذا وتقْتَنِع، ولهذا أحيانًا يقول لك القائل: ما الحكمة من وجود كذا ما الحكمة مِن تحريم كذا؟ وش نقول؟ نقول الحكمة لأنَّه شَرْعُ الله، ولهذا عائشة لما قيل لها ما بال الحائض تقضِي الصوم ولا تقضي الصلاة وش استدَلَّت به ؟ " كان يصِيبُنا ذلك فنُؤْمَر بقضاء الصوم ولا نؤمَر بقضاء الصلاة " فهذه مِن الحكمة نعم.
الطالب: بالنسبة للأنبياء هل يجوز عليهم ....

الشيخ : لا ما يدل على هذا لأن بعض المفسرين قال آمن له مع إيمانِه مِن قبل واللام هذه تدل على اتباع والأنبياء قبل النُبُوَّة معصُومون مما يُخِلُّ بالشرف والمروءة كالزنا واللواط والسرقة وما أشبه ذلك، وأمَّا عن الشرك فلا أعلم أنَّهم وقَعُوا فيه أبدًا وإن كانوا يعيشون في بيئَةٍ مشركة فالنبي عليه الصلاة والسلام ما عبدَ الأصنام أبدا.
الطالب: ......

الشيخ : قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ * قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا .... نحتاج إلى المراجع

Webiste