تتمة تفسير قوله تعالى : << اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ............ >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
لِيجازيَكم به هذه الجملة خبرية لكن لها معنى عظيم ليس المقصُود مِن هذه الجملة أن نعْرِف أو أن نعلَم بأن الله يعلمُ ما نصنَع ولكن المقصود منها التَّحذير مِن أن نصنَع ما يخالف شريعته وقوعًا في النهي أو تركًا للأمر، وقوله تعالى: يعلم ما تصنعون ما اسم موصول دال على العموم يشمَل كلَّ ما نصنَع مِن قول أو فعل فيما يتعلَّقُ بحقه وفيما يتعلَّقُ بحقِّ عباده يعلَم ما تصنعون قال: " لِيجازِيَكم به " هذه النتيجة واضِحَة متى تكون المجازاة عليه؟ في الدنيا ويومَ القيامة، والمجازَاةُ عليه -أي على ما نصنَع- قد تكُون شرعيةً بفعْلِ العبد وقد تكون كونيَّة بفعل الله، المجازاة عليه شرعيةً بفعل العبد مثل الحدود فإنَّ الحدود عقوبة شرعية ولَّا كونية؟ شرعِيَّة في فعل العبد هو المأمُور بفعلِها وتكون كونيَّة قدَرِيَّة بفعلِ الله كما لو أُصيبَ الإنسان بأمراض وتَلَف أموال وما أشبه ذلك والله يعلم ما تصنعون
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- ما هي النصيحة لرجل يصلي ولكنه يعمل بعض المعا... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( من لم تنهاه صلاته عن الفحشاء وال... - الالباني
- شرح أثر: (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر...) - ابن باز
- هل صحيح بأن ختم خطبة الجمعة الثانية بقوله تع... - ابن عثيمين
- الصلاة تنهى عن الفحشاء - اللجنة الدائمة
- باب فضل الصلوات: قال الله تعالى: (( إن الصلا... - ابن عثيمين
- بيان أن الصلاة تنهـى عن الفحشاء والمنكر - الفوزان
- فوائد قوله تعالى : << اتل مآ أوحي إليك من ال... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << اتل مآ أوحي إليك من الكت... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : << اتل ما أوحي إليك... - ابن عثيمين