تقول أرجو الإفادة عن صحة أكل الدجاج المستورد من فرنسا حيث أنني وجدت الحنك السفلي متصل بالدجاجة لم يبق فهل هو حلال أم حرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أرجو الإفادة عن صحة أكل الدجاج المستورد من فرنسا حيث أنني وجدت الحنك السفلي متصل بالدجاجة لم يقطع فهل هو حلال أم حرام؟
الشيخ : أما الدجاجة التي وجدتيها لم يقطع جزء من رأسها وكان القطع مع أعلى الرأس فإن هذه لا تحل ولكنه لا يلزم أن يكون هذا الحكم ساريا في جميع الدجاج التي معها وهذه اللحوم المستوردة من غير البلاد الإسلامية من دجاج وغيرها مما يحل أكله نرى فيها أنها جائزة الأكل وأنه لا حرج من أكلها ولكننا نظرا لكثرة الخوض فيها والقول والقيل نرى أن تجنبها أولى وأن الإنسان يستغني بما لا شبهة فيه عما فيه الشبهة وأما تحريم ذلك فلا، فإنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل مما ذبحه اليهود كما في الشاة التي أهديت له في خيبر وكذلك دعاه غلام يهودي وهو في المدينة وقدم له فيما قدم إهالة سنخة والإهالة السنخة قال أهل العلم إنها الشحم المتغير. فأكل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسأل عليه الصلاة والسلام المرأة اليهودية التي أهدت له الشاة لم يسألها كيف ذبحتها ولا هل سمت عليها أم لا؟ فما ذبحه من تحل ذبيحته من مسلم أو يهودي أو نصراني فإنه يؤكل ولا يسأل كيف ذبح؟ ولا هل سميِ الله عليه أو لم يسمى. وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن قوما جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله إن قومنا يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال صلى الله عليه وسلم: سموا أنتم وكلوا قالت: " وكانوا حديثي عهد بكفر " فدل هذا على أن الإنسان إذا قدم له من يحل له أكل ذبيحته لحما فإنه يأكله ولا يبحث كيف ذبح؟ ولا هل سمي عليه أم لا؟ هذا ما تقتضيه السنة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن كما قلت قبل قليل إنه نظرا لكثرة الخوض فيما يرد من تلك البلاد غير الإسلامية فإنه إذا تورع عنه إلى غيره فهو أولى ونحن لا نحرم هذا اللحم الوارد.
السائل : نعم.
الشيخ : أما الدجاجة التي وجدتيها لم يقطع جزء من رأسها وكان القطع مع أعلى الرأس فإن هذه لا تحل ولكنه لا يلزم أن يكون هذا الحكم ساريا في جميع الدجاج التي معها وهذه اللحوم المستوردة من غير البلاد الإسلامية من دجاج وغيرها مما يحل أكله نرى فيها أنها جائزة الأكل وأنه لا حرج من أكلها ولكننا نظرا لكثرة الخوض فيها والقول والقيل نرى أن تجنبها أولى وأن الإنسان يستغني بما لا شبهة فيه عما فيه الشبهة وأما تحريم ذلك فلا، فإنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل مما ذبحه اليهود كما في الشاة التي أهديت له في خيبر وكذلك دعاه غلام يهودي وهو في المدينة وقدم له فيما قدم إهالة سنخة والإهالة السنخة قال أهل العلم إنها الشحم المتغير. فأكل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسأل عليه الصلاة والسلام المرأة اليهودية التي أهدت له الشاة لم يسألها كيف ذبحتها ولا هل سمت عليها أم لا؟ فما ذبحه من تحل ذبيحته من مسلم أو يهودي أو نصراني فإنه يؤكل ولا يسأل كيف ذبح؟ ولا هل سميِ الله عليه أو لم يسمى. وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن قوما جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله إن قومنا يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال صلى الله عليه وسلم: سموا أنتم وكلوا قالت: " وكانوا حديثي عهد بكفر " فدل هذا على أن الإنسان إذا قدم له من يحل له أكل ذبيحته لحما فإنه يأكله ولا يبحث كيف ذبح؟ ولا هل سمي عليه أم لا؟ هذا ما تقتضيه السنة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن كما قلت قبل قليل إنه نظرا لكثرة الخوض فيما يرد من تلك البلاد غير الإسلامية فإنه إذا تورع عنه إلى غيره فهو أولى ونحن لا نحرم هذا اللحم الوارد.
السائل : نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الأكل من اللحوم المستوردة والدجاج الت... - ابن عثيمين
- ما حكم أكل الدجاج المستورد المذبوح في بلاد ا... - ابن عثيمين
- ما حكم اللحوم المستوردة خاصة وأنه قد أرسل من... - ابن عثيمين
- ما حكم الشرع في الدجاج المثلج ، هل هذا الدجا... - ابن عثيمين
- حكم أكل اللحوم والدجاج المستوردة - ابن باز
- حكم شراء الدجاج المستورد - ابن عثيمين
- إذا دخل شخص مطعماً ما هل يجب عليه أن يسأل عن... - ابن عثيمين
- حكم أكل الدجاج المستورد - ابن باز
- من ذهب إلى مطعم ليشتري دجاجاً هل يجب عليه أن... - ابن عثيمين
- حكم الدجاج المستورد - ابن باز
- تقول أرجو الإفادة عن صحة أكل الدجاج المستورد... - ابن عثيمين