تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( وإذ قالت طائفة منه... - ابن عثيمين وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا [الأحزاب :13] وَإِذْ قَالَتْ  هذه معطوفة على ما سبق  وَإِذْ يَقُولُ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا [الأحزاب :13] وَإِذْ قَالَتْ هذه معطوفة على ما سبق وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ يعني واذكر هذه القولة المنكرة إِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ الطائفة الجماعة من الناس و منهم الضمير يعود على المنافقين كما قال المؤلف : وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أي من المنافقين يَا أَهْلَ يَثْرِبَ يثرب يقول هي أرض المدينة وقيل هي المدينة نفسها فأهل العلم بالتاريخ اختلفوا هل يثرب اسم للمكان والمنطقة التي فيها المدينة أو أن يثرب هي نفس المدينة ؟ وظاهر الحديث أن يثرب هي المدينة وقوله : يَا أَهْلَ يَثْرِبَ هي أرض المدينة ولم تصرف للعلمية ووزن الفعل يعني ممنوعة من الصرف لهاتين العلتين العلمية ووزن الفعل ويدل على أنها ممنوعة من الصرف أنها جرت بالفاتحة لأنه مضاف إليها وحق المضاف إليه أن يكون مجروراً وهنا الكلمة مفتوحة لأنها تجر بالفتحة كسائر الأسماء التي لا تنصرف وقول المؤلف للعلمية ووزن الفعل لأن يثرب التي هي اسم على وزن يثرب الذي هو فعل ولها علة أخرى غير وزن الفعل وهي التأنيث العلمية والتأنيث لأنها اسم لبقعة وكأن المؤلف رحمه الله قال للعلمية ووزن الفعل ليشير إلى أن هذه الكلمة يثرب مأخوذة من التثريب وهو اللوم والتوبيخ وما أشبه ذلك من الكلمات التي فيها عتب ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة وهذا دليل على أن الرسول عليه الصلاة والسلام كره أن تسمى يثرب وهو أحد قولين في المسألة وأما الحديث الذي روي من قال للمدينة يثرب فليستغفر الله فهو ضعيف لكن يكفي عنه هذا الحديث الذي في الصحيحين يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد الحاصل أن قوله : يَا أَهْلَ يَثْرِبَ كأن المؤلف رحمه الله اختار أن يقول أن لم يؤخذ بالفعل لهذا السبب ... يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ " بضم الميم وفتحها أي لا إقامة ولا مكانة " مقام بضم الميم وفتحها إيش معنى هذا يا سامي ايش معنى كلام المؤلف ؟ هي قراءتان لا مُقَامَ _ ولا مَقام قال لا إقامة ولا مكانة ، لا إقامة تفسير للضم مُقام لأنه من الرباعي والرباعي يقال في مصدره الميمي مُقام ومَقام لا مكانة على أنها اسم مكان واسم مكان بفتح الميم على أنها اسم مكان المعنى لا موضع للإقامة على كونها اسم مكان أو لا إقامة لكم لماذا يقولون لا مقام لكم ؟ لأنهم يريدون الفرار ولا يريدون البقاء مع النبي صلى الله عليه وسلم في القتال إذ أنهم منافقون والمنافق ليس صبوراً على القتال بل لا يريد القتال ولو ظهر الأمر في يده لقاتل من ؟ المسلمين قال وفي قوله يَا أَهْلَ يَثْرِبَ إشارة واضحة إلى القومية والعصبية لأنه دعاهم باسم الوطن ما قالوا يا إخوتنا وما قال يا أيها المسلمون إنما قال يا أهل يثرب لأنه ليس عنده دين يقاتل من أجله وإنما هو قوميٌ يريد الحمية فقط لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا إلى أين ؟ يقول المؤلف " إلى منازلكم من المدينة وكانوا خرجوا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى سلع جبل خارج المدينة للقتال " وقوله : لا مُقَامَ لَكُمْ حسب ما يعرف في اللغة العربية إنه نفي عام لأن لا النافية للجنس تفيد العموم يعني ما فيها أي مقام على أي حال من الأحوال فارجعوا ومثل هذا التعبير إذا قيل لقوم ليس في قلوبهم إيمان لا يبقي منهم أحداً لابد أن يرجعوا

Webiste