تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( وإذ قالت طائفة منه... - ابن عثيمين وإذ قالت طائفة منهم انتهينا من التي قبلها في هذه الآية الكريمة بيان إرجاف المنافقين بالمؤمنين والإرجاف هو أن يذكر الإنسان ما يكون به الخوف والقلق هذا ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وإذ قالت طائفة منهم انتهينا من التي قبلها في هذه الآية الكريمة بيان إرجاف المنافقين بالمؤمنين والإرجاف هو أن يذكر الإنسان ما يكون به الخوف والقلق هذا الإرجاف وفي باب القتال مرجف ومخذل والفرق بينهما أن المرجف من يخوف والمخذل من يقلل الرغبة في الخير هذا الفرق بينهما فالمرجف يرهبه وأما المخذل فهو يثبط عزيمته يقول إيش الفائدة وإيش كذا وكذا فبينهما فرق هؤلاء مرجفون وإلا مخذلون ؟ مرجفون ما في مقام هنا لأنه خطر عليكم ولهذا قالوا : فارجعوا فيستفاد منه أن المنافقين من شأنهم الإرجاف بالمؤمنين .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الاعتزاز بالوطن من صفات المنافقين لقول لقولهم : يا أهل يثرب وقصدهم بذلك إحماء حميتهم الوطنية وأما الحديث الذي يروى حب الوطن من الإيمان فإنه كذب على الرسول عليه الصلاة والسلام ما هو صحيح
ومن فوائد الآية الكريمة جواز تسمية المدينة بيثرب هكذا استدل به بعضهم
الطالب :...

الشيخ : ما يستفاد وجه قول هذا القائل أن الله تعالى حكاه عنهم وأقره ولكن بعض أهل العلم قال لا يدل على ذلك بل إنما يدل على العكس وأما تسميتها بيثرب إنما يكون من المنافقين لأن الله تعالى يحكي الكفر عن الكافرين يحكي كل ما يقوله هؤلاء الكفار من المنافقين وغيرهم وهل ما حكاه عنهم من الكفر إقرار له ؟ لا إذاً يستفاد من الآية أن تسمية المدينة بيثرب من شأن المنافقين ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : يقولون يثرب وهي المدينة وهذا واضح بأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرتض هذه التسمية ويتفرع على هذا الفائدة يتفرع عليها بيان ما كان عليه من أولئك المؤرخين لا نقول العرب نقول الإسلاميين الذين هم إمعة جاء المستشرقون فكانوا يتحدثون عن الرسول عليه الصلاة والسلام باسم محمد فقط قالوا محمد كما قال الكفار في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ويتحدثون عن المدينة بأنها يثرب فجاء هؤلاء المساكين يقلدون أولئك يقلدون هؤلاء المستشرقين فصاروا يعبرون عن الرسول بكلمة محمد ويعبرون عن المدينة بكلمة يثرب وكأن هذا هو الفخر والرقي .
ومن فوائد الآية الكريمة أن أولئك المرجفين لم يقتصروا على الإرجاف بل ضللوا الناس بقولهم : فَارْجِعُوا فيستفاد منه ويتفرع على هذا أن كل من دعا إلى الرجوع إلى الحق ففيه شبه بمن ؟ بالمنافقين لقول : فارجعوا هؤلاء أرجفوا أولاً ثم دعوا إلى الترك فَارْجِعُوا .

Webiste