تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لكن بالنسبة للوضع الحالي لو ترك هذا الذي يري... - ابن عثيمينالسائل : لكن بالنسبة للوضع الحالي لو تركها هذا الذي يريد أن يستفيد بها لأتتها أمانة مكة المكرمة وذهبت بها إلي أمكنة إما للإحراق أو للدفن، معروف أن عمال ...
العالم
طريقة البحث
لكن بالنسبة للوضع الحالي لو ترك هذا الذي يريد أن يستفيد بها لأتتها أمانة مكة المكرمة ذهبت بها إلي أمكنة إما للإحراق أو للدفن معروف أن عمال النظافة لم يخدمو مثل هذه الأشياء تضيع على المسلمين عامة نعم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لكن بالنسبة للوضع الحالي لو تركها هذا الذي يريد أن يستفيد بها لأتتها أمانة مكة المكرمة وذهبت بها إلي أمكنة إما للإحراق أو للدفن، معروف أن عمال النظافة لن يخزنوا مثل هذه الأشياء؟

الشيخ : نقول.

السائل : تضيع على المسلمين عامة؟

الشيخ : كما ذكرنا.

السائل : نعم؟

الشيخ : أنها لا تؤخذ إلا على وجهين:
الوجه الأول: من قبل الدولة والدولة هنا تتصرف فيها على حسب ما تقتضيه الشريعة. فمثلا إذا كانت هذه المخلفات التي تأخذها الأمانة مما يمكن الانتفاع به فإنه لا يجوز إتلافه بل الواجب حفظه ويباع ويصرف في مصالح المسلمين أو يعطى لمن ينتفع به من الفقراء.
أما إذا كان لا يمكن الانتفاع به كما لو فُرض أن المخلف نعل واحدة من نعلين فهنا لا يمكن الانتفاع به ويُحرق أو يُدفن فالمهم أن المسؤول عن هذا الأمر من قِبل الدولة يجب عليه ألا يضيع المال بل إذا كان مما يمكن الانتفاع به فإنه يباع ويصرف ثمنه في المصلحة العامة أو حسب ما يقتضيه نظر ولي الأمر وإلا يُتصدق به عينه على من ينتفع به.

السائل : نعم.

الشيخ : أي نعم.

السائل : وغالبا الحجاج على ما عرفنا من مشاهدتهم وكثرة أيضا الاختلاط بهم أنهم يتركون هذه الحاجات لأنها لا تساوي قيمة نقلها إلى بلدانهم وعموما أنهم سينقلونها على أظهرهم وعلى أكتافهم فهم يتركونها لهذا ..

الشيخ : على كل حال إذا تركوها رغبة عنها فقد ذكرنا أنه يجوز لمن وجدها أن يأخذها وتكون ملكا له.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste