سؤاله الثاني يقول أتى رجل إلي الصلاة فوجد أن المصلين قد انتهوا من الصلاة في أي فرض فأقام الصلاة وصلى الركعتين الأوليين من الصلاة فدخل رجل آخر وهو قائم يصلي الركعة الثالثة فهل يصلي معه أم يقيم الصلاة ويصلي لوحده ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول إنني رجل، يقول أتى رجل إلي الصلاة فوجد أن المصلين قد انتهوا من الصلاة في أي فرض فأقام الصلاة وصلى الركعتين الأوليين من الصلاة فدخل رجل ءاخر وهو قائم يصلي الركعة الثالثة فهل يصلي معه أم يقيم الصلاة ويصلي لوحده؟
الشيخ : هذه المسألة كسابقتها أيضا مما اختلف فيه أهل العلم فمنهم من يرى أنه لا يجوز أن يدخل الثاني مع الأول لأن الأول لم ينوي الإمامة من أول الصلاة.
ومنهم من يرى أنه يجوز للثاني أن يدخل مع الأول وإن لم ينو الإمامة من أول الصلاة. وهذا القول هو الراجح ودليله ما جرى للنبي صلى الله عليه وسلم حيث قام يصلي من الليل وحده فقام إليه ابن عباس رضي الله عنهما فصلى معه ولم ينهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا منعه من ذلك.
والقاعدة أن ما ثبت في النفل ثبت في الفريضة إلا بدليل.
السائل : نعم.
الشيخ : ويدل لتقرير هذه القاعدة وهو أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل أن الصحابة رضي الله عنهم لما حكوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على راحلته في السفر قالوا: غير أنه لا يصلي عليها الفريضة أو المكتوبة فلما استثنوا هذا دل ذلك على أن ما ثبت في النافلة ثبت في الفريضة وإلا لما كان وجه لاستثناء الفريضة في هذا المقام.
وعلى هذا فيجوز إذا دخلت ووجدت إنساناً يصلي الفريضة وحده يجوز أن تصلي معه ثم إذا سلم قضيت ما فاتك إن كان قد فاتك شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : السؤال الثالث والأخير في رسالة محمد عبيد الهويدي.
الشيخ : هذه المسألة كسابقتها أيضا مما اختلف فيه أهل العلم فمنهم من يرى أنه لا يجوز أن يدخل الثاني مع الأول لأن الأول لم ينوي الإمامة من أول الصلاة.
ومنهم من يرى أنه يجوز للثاني أن يدخل مع الأول وإن لم ينو الإمامة من أول الصلاة. وهذا القول هو الراجح ودليله ما جرى للنبي صلى الله عليه وسلم حيث قام يصلي من الليل وحده فقام إليه ابن عباس رضي الله عنهما فصلى معه ولم ينهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا منعه من ذلك.
والقاعدة أن ما ثبت في النفل ثبت في الفريضة إلا بدليل.
السائل : نعم.
الشيخ : ويدل لتقرير هذه القاعدة وهو أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل أن الصحابة رضي الله عنهم لما حكوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على راحلته في السفر قالوا: غير أنه لا يصلي عليها الفريضة أو المكتوبة فلما استثنوا هذا دل ذلك على أن ما ثبت في النافلة ثبت في الفريضة وإلا لما كان وجه لاستثناء الفريضة في هذا المقام.
وعلى هذا فيجوز إذا دخلت ووجدت إنساناً يصلي الفريضة وحده يجوز أن تصلي معه ثم إذا سلم قضيت ما فاتك إن كان قد فاتك شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : السؤال الثالث والأخير في رسالة محمد عبيد الهويدي.
الفتاوى المشابهة
- ما يفعل من أُقيمت الصلاة وهو يصلي نافلة؟ - ابن باز
- رجل صلى ا لعشاء ثم جاء إلى مسجد آخر ووجد الإ... - ابن عثيمين
- إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة - ابن باز
- إذا أقيمت الصلاة وامرأة تصل الراتبة هل تكمل... - ابن عثيمين
- هل يجوز صلاة راتبة الفجر والإمام يصلي الفريضة؟ - ابن عثيمين
- من قام من نومه يظن أن الصلاة قد انتهت فصلى ث... - ابن عثيمين
- يقول شاهدت في أثناء صلاة التراويح في شهر رمض... - ابن عثيمين
- إذا صلى الرجل صلاة النافلة ثم جاء رجل وصلى م... - ابن عثيمين
- رجل صلى الفريضة في مسجده وانتقل إلى مسجد آخر... - ابن عثيمين
- تقام صلاة الفريضة ويكون المسلم يصلي ركعتين - اللجنة الدائمة
- سؤاله الثاني يقول أتى رجل إلي الصلاة فوجد أن... - ابن عثيمين