تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( والذين سعوا في آيا... - ابن عثيمينثم قال الله عز وجل  وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ  يستفاد من هذه الآية : تحقق ما وصف الله...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك لهم عذاب من رجز أليم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله عز وجل وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ يستفاد من هذه الآية : تحقق ما وصف الله به القرآن من أنه إيش ؟ لا ، من أنه مثاني إذا ذكر فيه المعنى ذكر ما يقابله وإذا ذكر فيه العامل ذكر من يقابله .
ويستفاد منها أيضا ً : الحكمة في الخطاب وأنه ينبغي في الخطاب أن يكون جامعاً بين أسباب الخوف وأسباب الرجاء لماذا يا فهد ؟ لماذا ؟
الطالب : ......

الشيخ : يكون جامعاً ولأنه إذا ذكر الخوف فقط يستولي على القلب القنوط من رحمة الله أو الرجاء فقط يستولي عليه الأمن من رحمة الله سبحانه وتعالى .
ومن فوائد الآية الكريمة : أن الكفار يسعون جادين لإبطال آيات الله عز وجل لقوله وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا والسعي كما نعلم نحن أنه هو الجري بشدة فهؤلاء يسعون جادين لإبطال آيات الله سبحانه وتعالى .
ومن فوائدها أيضاً : أن هؤلاء الكفار كأنما يعاجزون الله ويغالبونه لقوله معاجزين .
ومن فوائدها أيضاً : أن هؤلاء الذين سعوا في آيات الله معاجزين يعاقبون بهذا العقاب الأليم لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ وقوله من رجز أي من عذاب سيء مؤلم كما مر علينا .
ومن فوائد الآية الكريمة : التحذير من سعي الإنسان في إبطال آيات الله فإذا قلنا على القاعدة التي مرت علينا في قواعد التفسير قبل البارحة أنه إذا نهي عن شيء فهو أمر بضده فتكون هذه الآية متضمنة للحث على السعي في آيات الله عز وجل لتقريرها وتثبيتها وهو كذلك فإننا مأمورون بأن نسعى قدر استطاعتنا في تثبيت آيات الله عز وجل ونشرها بين نشر الأمة حتى تقوم الملة .
ومن فوائد الآية الكريمة : إثبات الجزاء والحكمة فيه لأن المؤمنين الذين عملوا الصالحات لهم مغفرة ورزق كريم وهؤلاء لهم عذاب من رجز أليم .

Webiste