تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( أفترى على الله كذب... - ابن عثيمينومن فوائدها : أن الكافرين الذين كفروا برسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يقرون بالله من أين تؤخذ ؟  أفترى على الله كذباً  .ومن فوائدها : بيان قبح الافت...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( أفترى على الله كذبا أم به جنة بل الذين لا يؤمنون بالآخرة في العذاب والضلال البعيد ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائدها : أن الكافرين الذين كفروا برسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يقرون بالله من أين تؤخذ ؟ أفترى على الله كذباً .
ومن فوائدها : بيان قبح الافتراء على الله حتى إن الكافرين يستقبحونها لقوله أفترى على الله كذباً .
ومن فوائد الآية الكريمة أيضاً : أن أعداء الرسل بل أعداء دعوة الرسل يكلون السب والقدح والعيب لما جاءت به الرسل أو للرسل ولما جاءوا به الرسل لقولهم أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ ومعلوم أن كلام الكاذب وكلام المجنون ليس بمقبول فهم يأتون بعبارات التشويه والتقبيح حتى لا يقبل الحق وهل هذا جارٍ إلى وقتنا هذا ؟ نعم جارٍ إلى وقتنا هذا لأن أعداء دعوة الرسل لا يزالون إلى يوم القيامة ولكن على أتباع الرسل أن يصبروا وألا يثني عزمهم مثل هذا الكلام لأنهم على الحق نعم كما قال تعالى إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ [النمل:79].
ومن فوائد الآية الكريمة : بيان أن الله عز وجل تكفل ببيان الحق وإظهاره وإبطال الباطل واندحاره لقوله ، تعالوا هنا يا جماعة لا تكونوا كلهم في جهة تعالوا إلى الجهة هذه ، لقوله بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ .
ومن فوائدها أيضاً : أن الكفر يوجب عدم قبول الحق والاهتداء به تؤخذ من قوله فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ و في للظرفية ومعناه أن الضلال محيط بهم من كل جانب ولهذا قال الله تعالى وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [الأنعام:110]فإذا لم يؤمن الإنسان بالحق بقي في ضلال والشواهد على هذا كثيرة فاستمع إلى مثل هذه الآية وإلى قوله تعالى بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ [ق:5]يعني مضطرب ومختلف فكل من كذب بالحق فإنه لا يزداد إلا ضلالاً حتى لو جاءته الآيات البينات الظاهرات فإنه لا ينتفع بذلك نعم وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ [التوبة:125]مع أنها آيات بينات واضحات .
ومن فوائد الآية الكريمة : وجوب النظر والاعتبار الذي بعدها قصدي

Webiste