تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( قالوا سبحانك أنت و... - ابن عثيمين قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ  فسؤال المعبودين عن عبادة العابدين يراد به إيش ؟ التقريع والتوبيخ لأولئك العابدين وأن هؤلاء المعبو...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ فسؤال المعبودين عن عبادة العابدين يراد به إيش ؟ التقريع والتوبيخ لأولئك العابدين وأن هؤلاء المعبودين تبرءوا منهم وقالوا : سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ وهذا من أشد ما يكون من التخجيل والتوبيخ والتنديم لأنه يظهر كذب هؤلاء العابدين وافترائهم .
ومن فوائدها : إثبات الملائكة وأن من الناس من عبدهم من دون الله لقوله يقول للملائكة : أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ نعم .
ومن فوائدها أيضاً : بيان ما عند الملائكة عليهم الصلاة والسلام من تعظيم الله حيث قالوا : سبحانك أي تنزيهاً عن أن يكون لك شريك لا منا ولا من غيرنا .
ومنها : إثبات ربوبية الله سبحانه وتعالى للملائكة حيث قالوا : أنت ولينا من دونهم .
ومن فوائد الآية : إثبات الجن لقوله : بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ طيب والجن عالم غيبي مخلوق من نار وفيهم المؤمن والكافر والمطيع والعاصي كما في سورة الجن .
ومن فوائد الآية الكريمة : وجوب الكفر بالجن .
الطالب : ....

الشيخ : العكس طيب قوله : أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ هذا إقرار ولا إنكار ؟
الطالب : ....

الشيخ : زين ، إذاً المراد بالإيمان هنا الإيمان بعبادتهم ما هو بوجودهم لأن الإيمان بوجودهم واجب لكن الإيمان بأن لهم حقاً في .

Webiste