تتمة فوائد قول الله تعالى : (( إن هذا لهو الفوز العظيم * لمثل هذا فليعمل العاملون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله عز وجل إن هذا لهو الفوز العظيم في هذه الآية من الفوائد أن الفوز الحقيقي العظيم هو الفوز بهذا المقام وهذا النزل وهو جنات النعيم وجه ذلك أن كل فوز سواه فإن مآله إلى الفناء ولهذا وصفه الله بأنه هو الفوز العظيم
يتفرع على هذا الفائدة أن العاقل يجيب عليه أن يذهب نفسه ونفيسه وأنفاسه للوصول إلى هذه الغاية الحميدة
ومن فوائد الآية الكريمة وصف غير الله تعالى بالعظم فيقال العظيم للشيء العظيم أيا كان ويدل لهذا قوله تعالى ولها عرش عظيم ويدل عليه أيضا أن الله وصف العرش بأنه عظيم رب العرش العظيم وعلى هذا فالصفات التي يشترك بها الخالق والمخلوق لا بأس أن يوصف بها المخلوق ولكن يجب أن يعلم بأن بين وصف المخلوق بها ووصف الخالق بها كما بين ذات الخالق وذات المخلوق وأنه لا يلزم من الاشتراك في الاسم الاتفاق في المسمى واضح طيب
وفي قوله لمثل هذا فليعمل العاملون من الفوائد ما أشرنا إليه قبل قليل أنه ينبغي للعاقل أن يذهب أنفاسه ونفيسه ونفسه في العمل لهذه الغاية الحميدة لمثل هذا فليعمل العاملون
ومن فوائدها الإشارة إلى أن العمل لغير هذا ليس من الحكمة وليس من العقل بل العقل والحكمة يقتضي ألا يكون عملك إلا للغاية العظيمة الوصول إلى الجنة
ومن فوائد الآية الكريمة الرد على القدرية من أين يؤخذ ؟
الطالب : لمثل هذا فليعمل العاملون
الشيخ : هل هو رد على القدرية أو الجبرية ؟
الطالب : الجبرية
الشيخ : طيب وهل فيها رد على القدرية ؟
الطالب : ليس فيها رد عليهم
الشيخ : كيف ذلك ؟
الطالب : لما أمرهم بالعمل ...
اذن فيها رد على
الطالب : الجبرية
الشيخ :..القدرية
الطالب :...
الشيخ : القدرية يثبتون أن للإنسان قدرة فهل في الآية رد عليهم وإلا تأييد لمذهبهم ؟
الطالب : رد عليهم ...على مذهبهم ...
الشيخ : لايش مايكون له فائدة على مذهبهم ؟
الطالب : لأنه مقدر كل شيء بقدر
الشيخ : هذا مذهب الجبرية
الطالب : العمل مختصا بال...
الشيخ : وهم يقولون بذلك هو في الحقيقة ليس فيه رد على القدرية لكني أردت أن الأخ ينتبه لأنى رأيته يلتفت اليس كذلك ؟ على كل حال ليس فيه رد على القدرية إلا أن إثبات العمل للعامل هذا من مذهب القدرية لكن يقولون أن العامل مستقل بعمله ليس لله فيه إرادة ولا تقدير لكن فيه رد على الجبرية حيث وجه الأمر إليهم ونسب العمل إليهم لأن الأمر بالشيء لمن لا يستطيعه لا شك أنه ظلم وتكليف بما لا يطاق وإثبات العمل أيضا لمن لا إرادة له يعتبر مدحهم لغوا لأن هؤلاء إذا كانوا مجبرين فلا ينبغي أن يمدحوا على محبوب ولا أن يذموا على مكروه اليس كذلك ؟طيب
يتفرع على هذا الفائدة أن العاقل يجيب عليه أن يذهب نفسه ونفيسه وأنفاسه للوصول إلى هذه الغاية الحميدة
ومن فوائد الآية الكريمة وصف غير الله تعالى بالعظم فيقال العظيم للشيء العظيم أيا كان ويدل لهذا قوله تعالى ولها عرش عظيم ويدل عليه أيضا أن الله وصف العرش بأنه عظيم رب العرش العظيم وعلى هذا فالصفات التي يشترك بها الخالق والمخلوق لا بأس أن يوصف بها المخلوق ولكن يجب أن يعلم بأن بين وصف المخلوق بها ووصف الخالق بها كما بين ذات الخالق وذات المخلوق وأنه لا يلزم من الاشتراك في الاسم الاتفاق في المسمى واضح طيب
وفي قوله لمثل هذا فليعمل العاملون من الفوائد ما أشرنا إليه قبل قليل أنه ينبغي للعاقل أن يذهب أنفاسه ونفيسه ونفسه في العمل لهذه الغاية الحميدة لمثل هذا فليعمل العاملون
ومن فوائدها الإشارة إلى أن العمل لغير هذا ليس من الحكمة وليس من العقل بل العقل والحكمة يقتضي ألا يكون عملك إلا للغاية العظيمة الوصول إلى الجنة
ومن فوائد الآية الكريمة الرد على القدرية من أين يؤخذ ؟
الطالب : لمثل هذا فليعمل العاملون
الشيخ : هل هو رد على القدرية أو الجبرية ؟
الطالب : الجبرية
الشيخ : طيب وهل فيها رد على القدرية ؟
الطالب : ليس فيها رد عليهم
الشيخ : كيف ذلك ؟
الطالب : لما أمرهم بالعمل ...
اذن فيها رد على
الطالب : الجبرية
الشيخ :..القدرية
الطالب :...
الشيخ : القدرية يثبتون أن للإنسان قدرة فهل في الآية رد عليهم وإلا تأييد لمذهبهم ؟
الطالب : رد عليهم ...على مذهبهم ...
الشيخ : لايش مايكون له فائدة على مذهبهم ؟
الطالب : لأنه مقدر كل شيء بقدر
الشيخ : هذا مذهب الجبرية
الطالب : العمل مختصا بال...
الشيخ : وهم يقولون بذلك هو في الحقيقة ليس فيه رد على القدرية لكني أردت أن الأخ ينتبه لأنى رأيته يلتفت اليس كذلك ؟ على كل حال ليس فيه رد على القدرية إلا أن إثبات العمل للعامل هذا من مذهب القدرية لكن يقولون أن العامل مستقل بعمله ليس لله فيه إرادة ولا تقدير لكن فيه رد على الجبرية حيث وجه الأمر إليهم ونسب العمل إليهم لأن الأمر بالشيء لمن لا يستطيعه لا شك أنه ظلم وتكليف بما لا يطاق وإثبات العمل أيضا لمن لا إرادة له يعتبر مدحهم لغوا لأن هؤلاء إذا كانوا مجبرين فلا ينبغي أن يمدحوا على محبوب ولا أن يذموا على مكروه اليس كذلك ؟طيب
الفتاوى المشابهة
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ولولا نعمة... - ابن عثيمين
- تتمة الفوائد السابقة . - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية السابقة . - ابن عثيمين
- الفوائد - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : (( تلك حدود الله ومن يطع... - ابن عثيمين
- تتمة الفوائد - ابن عثيمين
- في قوله تعالى : (( وذلك هو الفوز العظيم )) ق... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( تلك حدود الله ومن يطع الله... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إن هذا )) ال... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( إن هذا لهو الفوز ا... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( إن هذا لهو ال... - ابن عثيمين