مناقشة إعراب قوله تعالى : (( يرضه )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال: يرضَهُ لكم يرضه لكم في هذا الفعل إشكال من الناحية النحوية فإنه جواب الشرط ومع ذلك فهو مفتوح قل يا أخ نعم أجب عن هذا الاشكال: كيف كان مفتوحًا وهو جواب الشرط؟
الطالب: جوابُ الشرط
الشيخ : أي نعم إن تشكروا هذا فعل الشرط يرضه جواب الشرط فلماذا كان مفتوحًا وهو جواب الشرط؟
الطالب: لأنَّه فعل مضارع
الشيخ : أي نعم والفعل المضارع ما يكون مرفوع ولّا مجزوم؟
الطالب: إذا جاء فعل مضارع والفعل الأول فعل ماض يجوز ...
الشيخ : الأول ليس فعلا ماضيًا يا شيخ
الطالب: تشكروا
الشيخ : تشكروا فعل ماض؟ فعل الماضي شكَرْتُم، مع العلم بأن التفريع اللي أنت فرعته على هذا خطأ أيضًا هو ليس فعل ماض والتفريع خطأ
الطالب: ... يجزم فعل مضارع واحد
الشيخ : أبطلْت عمله مِن أول الدنيا إلى اليوم، لا تجزم إلا فعل واحد، نعم، أو على رأي مَن يقول: الدين صالح لكل زمان ومكان ثم يلْوي أعناق النصوص على شان توافق هواه وزمانه، نعم
الطالب: مجزوم بحذف حرف الياء
الشيخ : الياء وين الياء؟
الطالب: ... آخره ياء
الشيخ : آخره ياء يرضِي يعني؟ يرضِيه لكم
الطالب: .. آخره ياء وحذفت الياء.
الشيخ : هل حذف الياء ولَّا غير الياء؟ أنت الآن أجبت بالنصف
الطالب: .. هو ألف مكسورة
الشيخ : أي الذي حُذِف الألف إذًا هو مجزوم بحذف الألف صحيح يا جماعة؟
الطالب: جوابُ الشرط
الشيخ : أي نعم إن تشكروا هذا فعل الشرط يرضه جواب الشرط فلماذا كان مفتوحًا وهو جواب الشرط؟
الطالب: لأنَّه فعل مضارع
الشيخ : أي نعم والفعل المضارع ما يكون مرفوع ولّا مجزوم؟
الطالب: إذا جاء فعل مضارع والفعل الأول فعل ماض يجوز ...
الشيخ : الأول ليس فعلا ماضيًا يا شيخ
الطالب: تشكروا
الشيخ : تشكروا فعل ماض؟ فعل الماضي شكَرْتُم، مع العلم بأن التفريع اللي أنت فرعته على هذا خطأ أيضًا هو ليس فعل ماض والتفريع خطأ
الطالب: ... يجزم فعل مضارع واحد
الشيخ : أبطلْت عمله مِن أول الدنيا إلى اليوم، لا تجزم إلا فعل واحد، نعم، أو على رأي مَن يقول: الدين صالح لكل زمان ومكان ثم يلْوي أعناق النصوص على شان توافق هواه وزمانه، نعم
الطالب: مجزوم بحذف حرف الياء
الشيخ : الياء وين الياء؟
الطالب: ... آخره ياء
الشيخ : آخره ياء يرضِي يعني؟ يرضِيه لكم
الطالب: .. آخره ياء وحذفت الياء.
الشيخ : هل حذف الياء ولَّا غير الياء؟ أنت الآن أجبت بالنصف
الطالب: .. هو ألف مكسورة
الشيخ : أي الذي حُذِف الألف إذًا هو مجزوم بحذف الألف صحيح يا جماعة؟
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب بعض الأمثلة الخاصة بالحال. - ابن عثيمين
- مناقشة في صرف فعل الأمر . - ابن عثيمين
- المناقشة مع إعراب البيت ما قبل الأخير من فصل... - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الإعراب - ابن عثيمين
- المناقشة حول تعريف الإعراب - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب بعض آبيات الألفية. - ابن عثيمين
- مناقشة في الإعراب. - ابن عثيمين
- مناقشة إعراب قوله تعالى : (( يرضه )). - ابن عثيمين