المناقشة حول تعريف الإعراب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الإعراب في اللغة الإفصاح عن الشيء يقول : أعرب عما في ضميره أي أفصح به هل يتعلق الإعراب يا عبد الله هل يتعلق الإعراب بأوائل الكلمات ؟ .
الطالب : لا يتعلق بأواخرها .
الشيخ : بأواخرها، أواسطها؟ لا يتعلق بأواخرها طيب قول المؤلف : " تغيير أواخر الكلم لاختلاف " اللام هنا نصر .
الطالب : تعليلية .
الشيخ : تعليلية يعني إذا كان تغيرها من أجل اختلاف العامل زين خرج به
الطالب : اختلاف اللهجات
الشيخ : نعم اختلاف باللغات فيما لو اختلف اختلاف اللغات ، فإنه لا يعد إعرابا .
الطالب : أو اختلاف ... .
الشيخ : لا اختلاف اللغات فإنه لا يعد إعراباً طيب مثل
الطالب : مثل حيث
الشيخ : حيثُ ففيها لغات ثلاث حيثُ وحيثَ وحيثِ تختلف حوث هذه تغيير حتى يعني صفة الحرف لا نقول إن هذا إعراب لأن اختلافها للضم والفتح والكسر اختلاف لغات كذا طيب .
قول المؤلف : " لفظا أو تقديرا " يعني .
الطالب : لفظاً ... تقديراً إن كان ... .
الشيخ : نعم أحسنت يعني أن التغيير قد يكون لفظا وقد يكون تقديراً واضح يا جماعة؟ طيب حروف العلة .
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : الألف والواو والياء .
الشيخ : طيب الألف يحتاج نقول مفتوح ما قبلها، الألف المفتوح ما قبلها ولا ما يحتاج .
الطالب : لا ما يحتاج
الشيخ : ليش ؟ آدم يحتاج يقول الألف المفتوح ما قبلها .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : يحتاج، توافق أحمد ضروري نقول هكذا ضروري أن نقول هكذا نعم إذن هذا أشد من كلمة يحتاج .
الطالب : لا يحتاج يا شيخ .
الشيخ : لا يحتاج صحيح لأن الألف لا بد أن يكون قبلها مفتوحا إذن لا يحتاج نقولها الياء يحتاج أن نقول المكسور ما قبلها .
الطالب : لا يحتاج .
الشيخ : ما يحتاج زين يحتاج إذن عندنا قولان أيهما أصح؟ الثاني نحتاج نقول هكذا الواو المضموم ما قبلها أحمد يحتاج نقول الواو مضموم ما قبلها؟
الطالب : ما يحتاج .
الشيخ : ما يحتاج ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني رجعت الآن .
الطالب : ... يعني غير مضموم .
الشيخ : طيب إذن لاحظوا يا جماعة حروف العلة ثلاثة ولا يحتاج أن نقول مفتوح ما قبلها الواو المضموم ما قبلها الياء المكسور ما قبلها وعلى هذا فكلمة دلو الواو ما هي بحرف علة لأن الذي قبلها ساكن ولهذا تظهر عليها الحركة تقول عندي دلوٌ واشتريت دلواً ونظرت إلى دلوٍ طيب الياء نقول المكسور ما قبلها احترازاً مما لو كان ما قبلها ساكنا فإنها لا تكون حرف علة مثل ظبيٌ ظبيٌ ويش نقول؟ الياء حرف علة؟ لا ولهذا تظهر عليها الحركات فتقول: هذا ظبيٌ وصدت ظبيًا ونظرت إلى ظبيٍ طيب حروف العلة هل تقدر عليها يقدر عليها الإعراب في كل الحالات ؟ آه نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : تقدر عليها تقديراً .
الشيخ : تقدر عليها الحركات كلها طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أما بالنسبة للواو .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : تقدر الضمة ...
الشيخ : طيب تقدر الضمة .
الطالب : ... .
الشيخ : والكسرة وتظهر الفتحة طيب ماذا نقول يا محمد بن سلامة فيما إذا كان حرف علة ألف ؟ نقول منع من ظهورها .
الطالب : التعذر .
الشيخ : أو واو أو ياء .
الطالب : الثقل .
الشيخ : الثقل صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب نقول في ألف التعذر لأنه لا يمكن أن تظهر عليها الحركات نقول في الواو والياء الثقل لأنه يمكن أن تظهر عليها الحركات لكن بثقل كذا ولا لا؟ لكن تكون ثقيلة .
الطالب : لا يتعلق بأواخرها .
الشيخ : بأواخرها، أواسطها؟ لا يتعلق بأواخرها طيب قول المؤلف : " تغيير أواخر الكلم لاختلاف " اللام هنا نصر .
الطالب : تعليلية .
الشيخ : تعليلية يعني إذا كان تغيرها من أجل اختلاف العامل زين خرج به
الطالب : اختلاف اللهجات
الشيخ : نعم اختلاف باللغات فيما لو اختلف اختلاف اللغات ، فإنه لا يعد إعرابا .
الطالب : أو اختلاف ... .
الشيخ : لا اختلاف اللغات فإنه لا يعد إعراباً طيب مثل
الطالب : مثل حيث
الشيخ : حيثُ ففيها لغات ثلاث حيثُ وحيثَ وحيثِ تختلف حوث هذه تغيير حتى يعني صفة الحرف لا نقول إن هذا إعراب لأن اختلافها للضم والفتح والكسر اختلاف لغات كذا طيب .
قول المؤلف : " لفظا أو تقديرا " يعني .
الطالب : لفظاً ... تقديراً إن كان ... .
الشيخ : نعم أحسنت يعني أن التغيير قد يكون لفظا وقد يكون تقديراً واضح يا جماعة؟ طيب حروف العلة .
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : الألف والواو والياء .
الشيخ : طيب الألف يحتاج نقول مفتوح ما قبلها، الألف المفتوح ما قبلها ولا ما يحتاج .
الطالب : لا ما يحتاج
الشيخ : ليش ؟ آدم يحتاج يقول الألف المفتوح ما قبلها .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : يحتاج، توافق أحمد ضروري نقول هكذا ضروري أن نقول هكذا نعم إذن هذا أشد من كلمة يحتاج .
الطالب : لا يحتاج يا شيخ .
الشيخ : لا يحتاج صحيح لأن الألف لا بد أن يكون قبلها مفتوحا إذن لا يحتاج نقولها الياء يحتاج أن نقول المكسور ما قبلها .
الطالب : لا يحتاج .
الشيخ : ما يحتاج زين يحتاج إذن عندنا قولان أيهما أصح؟ الثاني نحتاج نقول هكذا الواو المضموم ما قبلها أحمد يحتاج نقول الواو مضموم ما قبلها؟
الطالب : ما يحتاج .
الشيخ : ما يحتاج ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني رجعت الآن .
الطالب : ... يعني غير مضموم .
الشيخ : طيب إذن لاحظوا يا جماعة حروف العلة ثلاثة ولا يحتاج أن نقول مفتوح ما قبلها الواو المضموم ما قبلها الياء المكسور ما قبلها وعلى هذا فكلمة دلو الواو ما هي بحرف علة لأن الذي قبلها ساكن ولهذا تظهر عليها الحركة تقول عندي دلوٌ واشتريت دلواً ونظرت إلى دلوٍ طيب الياء نقول المكسور ما قبلها احترازاً مما لو كان ما قبلها ساكنا فإنها لا تكون حرف علة مثل ظبيٌ ظبيٌ ويش نقول؟ الياء حرف علة؟ لا ولهذا تظهر عليها الحركات فتقول: هذا ظبيٌ وصدت ظبيًا ونظرت إلى ظبيٍ طيب حروف العلة هل تقدر عليها يقدر عليها الإعراب في كل الحالات ؟ آه نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : تقدر عليها تقديراً .
الشيخ : تقدر عليها الحركات كلها طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أما بالنسبة للواو .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : تقدر الضمة ...
الشيخ : طيب تقدر الضمة .
الطالب : ... .
الشيخ : والكسرة وتظهر الفتحة طيب ماذا نقول يا محمد بن سلامة فيما إذا كان حرف علة ألف ؟ نقول منع من ظهورها .
الطالب : التعذر .
الشيخ : أو واو أو ياء .
الطالب : الثقل .
الشيخ : الثقل صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب نقول في ألف التعذر لأنه لا يمكن أن تظهر عليها الحركات نقول في الواو والياء الثقل لأنه يمكن أن تظهر عليها الحركات لكن بثقل كذا ولا لا؟ لكن تكون ثقيلة .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح باب الإعراب - ابن عثيمين
- إعراب بعض الجمل - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب بعض الأمثلة الخاصة بالحال. - ابن عثيمين
- إعراب - الالباني
- المناقشة حول أقسام الخبر مع الإعراب - ابن عثيمين
- مناقشة إعراب قوله تعالى : (( يرضه )). - ابن عثيمين
- مناقشة في الإعراب. - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الإعراب - ابن عثيمين
- المناقشة مع إعراب البيت ما قبل الأخير من فصل... - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب بعض آبيات الألفية. - ابن عثيمين
- المناقشة حول تعريف الإعراب - ابن عثيمين