تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( قل إني أخاف إن عصي... - ابن عثيمينثم قال تعالى:  قل إني أخاف إن عصيتُ ربي عذاب يوم عظيم من فوائدِها أنَّه ينبَغِي بل يجِب على الرسول عليه الصلاة والسلام أن يُعْلِن هذا الإعلان للملأ أنه ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى: قل إني أخاف إن عصيتُ ربي عذاب يوم عظيم
من فوائدِها أنَّه ينبَغِي بل يجِب على الرسول عليه الصلاة والسلام أن يُعْلِن هذا الإعلان للملأ أنه يخاف عذاب يوم عظيم إن عصى الله، وفائدتُه ما ذكرْنا قبل قليل مِن أجل التَّأَسِّي به في ذلك ومن أجل بيان عظمة الله وأنه مستحِقٌّ لأن يُخَافَ منه.
ومن فوائدها إثبات اليوم الآخر، لقوله: عذابَ يومٍ عظيم .
وهل يمكن أن يستفاد منها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم تجُوز عليه المعصية؟ لقوله: إن عصيت ولكن قد يقول قائل: في هذا نظر، لأن الشر قد يتحَقَّق وقد لا يتحقق وقد يكون تحَقُّقُه ممتَنِعًا مثل قولِه تعالى: قل إن كان للرحمن ولد فأنا أَوَّلُ العابدين وقولِه تعالى لرسوله: ولقد أوحي اليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحْبَطَنَّ عملك ولتكونن مِن الخاسرين * بل الله فاعبد نعم إذًا هذه الفائدة فيها نظر، لأنَّ قوله: إن عصيت لا يدُلُّ على أنَّ المعصية تقَعُ منه لكن على فرْض أن تقع فإني أخاف، وقد يقول القائل: إنَّ كونَه يخَاف أَمر مُحَقَّق إني أخاف وإذا كان أمرًا محَقَّقًا فإنَّ الـمُعَلَّق عليه وهو المعصية يكون كذلك أي يمكن أن يكون، يعني معناه أنني إن عصَيْت فإني أخاف، وعلى كلِّ حال فإنَّ الرسول عليه الصلاة والسلام ثبت عنه أنه كان يدعُو الله أن يغفِر الله له ذنبَه أوَّلَه وآخِرَه، وثبت أنَّه صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي - اللهم نقني من خطاياي - اللهم اغسلْني من خطاياي .
ومن فوائِد الآية الكريمة تعظِيمُ يوم القيامة وأنَّه يوْمٌ عظيم ويتفَرَّع على هذا أنه ينبغِي للعاقل أن يحْذَرَ منه.
ومن فوائدها جَوَازُ وَصْفِ غير الله بالعِظَم، لقوله: يوم عظيم وقد قال الله تعالى على ملكة سبأ: ولها عرْشٌ عظيم ووَصَف الإفك بأنه عظيم إلى غير ذلك فوَصْفُ غيرِ الله بالعِظَم لا بأسَ به لكن العِظَمُ الـمُطْلَق إنَّما يَكُون لله عز وجل.

Webiste