تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( الذين يستمعو... - ابن عثيمينقال الله تعالى:  فيتبعون احسنه  وهو ما فيه صلاحُهم " ما فيه صلاحهم لكن الأَصْلح يتَّبِعون الأصلح فالأصلح، طيب قال الله تعالى:  أولئك الذين هداهم الله   ...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه )) وهو ما فيه فلاحهم (( أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب )) أصحاب العقول .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تعالى: فيتبعون احسنه وهو ما فيه صلاحُهم " ما فيه صلاحهم لكن الأَصْلح يتَّبِعون الأصلح فالأصلح، طيب قال الله تعالى: أولئك الذين هداهم الله أولئك الذين هداهم الله هداهم الله أوَّلًا أولئك الإشارة للبعيد وإنما أشار إليهم إشارةَ البعيدِ مع قُرْبِ ذِكْرِهم للدلالة على عُلُوِّ منزلتهم وهذا يقع كثيرًا في القرآن يشير الله إلى الشيء القريب بصيغة البعيد، لعلو مرتبته كما قال الله تعالى: الم * ذلك الكتاب لاريب فيه .. يقول ذلك الكتاب الكتاب قريب لكن إشارةً لايش؟ لعلو مرتبتِه، أحيانًا يشير إليه القريب، لقُرْبِه من مُريده كما في قوله تعالى: وهذا كتاب أنزلناه مبارك ليدبروا آياته يعني ليس بعيدًا عليهم: قريبٌ لهم مبارك ليدبروا آياته، هنا يقول: أولئك الذين هدَاهم الله أشار إليهم إشارة البعيد؟
الطالب: ...

الشيخ : إشارةً إلى عُلُوِّ مرتبتهم، أولئك الذين هداهم الله هذه الجملة خبرية طرفاها معرِفة وقد قال العلماء: إنَّ الجملة الخبرية إذا كان طرفاها معرِفة فإنها تفيد الحصر أولئك الذين هداهم الله يعني لا غير، وقوله: هداهم اللهُ يشمل هداية الدلالة وهداية التوفيق، يعني بَيَّنَ لهم الحق وعلِمُوه ثم اهْتَدَوْا به والناس في هذا المقام ثَلاثة أقسام: قِسْم ضَلُّوا عن الهدى علمًا وعملًا، وقسم هُدُوا إلى الحَقّ عِلْمًا وعَمَلًا، وقسم هُدوا إلى الحق علمًا ولم يهتَدُوا إليه عملًا عرفتم؟ هل يمكن أن أقول: وقسم اهتدوا إلى الحق عملًا ولم يهتدوا إليه علمًا؟ لا يمكن لماذا؟ لأَنَّه لا عمَل بالحق إلا بعلمٍ بالحق، فالقسمة رباعية القسمة رباعية لكن الطرف الرابع منها غير واقع طيب ممتنع، إذًا أولئك الذين هداهم الله هداية؟
الطالب: ...

الشيخ : دلالة وتوفيق، يعني وإن شئت فقل: هداية علم وعمَل أيهما الدَّلالة؟
الطالب: العِلْم
الشيخ : العلم، والتوفيق؟
الطالب: العمل

الشيخ : العمل، طيب أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب وأولئك كرر اسم الإشارة تنوِيهًا بعُلُوِّ مرتبتهم، هم أولوا الألباب أي أصحابُ العقول، لأنَّ الانسان كلما كان للحَقِّ أَتْبَع كان أكمَلَ عقلًا، وكلما نقَصَ اتِّبَاع الحق في حقِّه كان أَدَلَّ على قِلَّة عقلِه، فأعقل الناس أتبعُهم لدين الله لا شك، لأنهم هم الذين عندهم الحَزْم وانْتِهَازُ الفرص وحِفْظ الوقت ولهذا قال: "
أولئك هم أولوا الألباب أصحاب العقول "، طيب فإن قال قائل: أليس الكفار ذوي عقل؟ فالجواب: بلى لكنَّهم ذَووا عقل إِدْرَاكِيّ لا عقْلٍ رُشْدِيّ ولهذا كانوا مكَلَّفِين مُلْزَمِين، لأنَّ عندهم عقْلَ إِدراك لكنَّهم غير موفقين، لأنهم فقدوا عقل الرشد.
طيب في هذه الآية الكريمة والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها فيها مِن الفوائد

Webiste