تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( الذين يستمعون القو... - ابن عثيمينومن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّ عبادَ الله حريصُون على استماع ما فيه المصلحة والمنفعة، لقوله:  الذين يستمعون القول .ومن فوائدِها أَنَّ هؤلاء لا يضَيِّع...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّ عبادَ الله حريصُون على استماع ما فيه المصلحة والمنفعة، لقوله: الذين يستمعون القول .
ومن فوائدِها أَنَّ هؤلاء لا يضَيِّعُون وقتًا حتى أنهم يستمعون إلى عمَل غيرهم وهو قولُ غيرِهم، فكيف بعمَلِهم أنفسِهم لا بُد أن يكون قائمين به.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّ عبادَ الله عز وجل الذين وصفَهم الله بما ذُكِر يأخذون مِن القول بأحْسَنِه لقولِه -يا أحمد-؟
الطالب: ...

الشيخ : لقوله: فيتبعون أحسنه صح؟
طيب من فوائد هذه الآية الكريمة: أنَّ هؤلاء القوم هم الذين هدَاهُم الله، لقوله: أولئك الذين هداهم الله ويتفَرَّع على هذه القاعدة أنك إذا رأيت من نفسِك الحِرْصَ على اسْتِمَاع قَوْلِ الخير واتِّبَاع أحْسَنِه فاعلم أن هذا من هداية الله لك، لأنه قال: أولئك الذين هداهم الله وإذا رأَيْتَ من نفسِك كراهَةَ الاستماع إلى القول الحسن فاتَّهِم نفسَك، لأنَّ الله جَعَل الهداية في هؤلاء القوم فإذا لم يحْصُل لك هذا فاتَّهِم نفسَك صَحِّحِ الخطأ أَقْبِلْ إلى الله عز وجل.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّ أَفعَالَ العباد واقِعَةٌ بتقدِير الله وأنهم لا يسْتَقِلُّون بها مِن أين تُؤْخَذ؟
الطالب: هداهم

الشيخ : هداهم الله ولهذا ذهب أهل السنة والجماعة إلى أن أفعال العباد مخلوقة لله مُرَادَةٌ له، خلافًا لِمَن قال: إن أفعال العباد ليست مرادةً له ولا مخلوقةً له وهم القدَرِيَّة مجُوسُ هذه الأمة، نعم
طيب مِن فوائد الآية الكريمة بيانُ مِنَّةِ الله عز وجل على هؤلاء الذين وُفِّقُوا لاستماع القول واتِّباعِ أحْسَنِه يعني إظهارُ مِنَّةِ الله عليهم في قوله: اولئك الذين هداهم الله .
ومن فوائدها أَنَّه يجِبُ عقلًا أن تَحْمَد الله سبحانه وتعالى إذا هداك إلى مثلِ هذا، لأنَّك إذا علمت أَنَّ الهداية من الله فالعَقْل يقْتَضِي ايش؟ أن تحْمَدَه وتشْكُرَه وهذه النعمة أبلَغ مِن الإنعام بالأكل والشرب، لأنَّ الأكل و الشرب كلٌّ يأْكُل ويشرب حتى البهائم، لكن الهداية ما كُلُّ أَحَدٍ يهتدي فإِنْعَامُ الله على الإنسان بالهداية العِلْمِيَّة والعَمَلِيَّة أعظَم من إنعامه عليه بالأكل والشرب نعم.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّ المتمسِّكِين بدِين الله المتبعين لأَحْسَنِ القول هم أصحاب العقول، مِن المتعَارَف عند الناس الآن أنهم إذا رأَوا الإنسان ذكِيًّا متَأَنِّيًا في الأمور يقولون: هذا عاقل ما شاء الله عاقل. ولو كان من أفجَر الناس والحقيقة أَنَّا نقول: العاقل مَن وَفَّقَه الله تعالى للعلم والعمل ولو كان مِن أَبْلَدِ الناس لو كان مِن أبلد الناس باعتبار الذكاء.
ومن فوائد هذه الآية أنَّه لا تلازُم بين الذكاء والعَقْل: الذَّكَاء شيء والعقل شيءٌ آخر، حتى في عقل الإدراك لا تلازُم بين الذكاء وعقل الإدراك، لأنَّ مِن الناس مَن تجِدُه ذكِيًّا شدِيدَ الملاحظة يفْهَم الشيء بسرعة ويُعْطِي الجَوَاب بسرعة لكنَّه في التَّصَرُّف أحمق.

Webiste