تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز جمع الصلاة في مسجد المدرسة الذي يبعد... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز جمع الصلاة في مسجد المدرسة الذي يبعد عن مسجد البلد أكثر من كيلومتر وإذا جُمِعت الصلاة وحضر البعض متأخراً، هذا إن شاء سؤال جديد، المهم ع...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز جمع الصلاة في مسجد المدرسة الذي يبعد عن مسجد البلد أكثر من كيلوا متر وإذا جمعت الصلاة وحضر البعض متأخراً هذا إنشاء سؤال جديد المهم هو يقول هل يجوز جمع الصلاة ، أقصد سيجعلون العصر مع الظهر .؟ يمكن أن نجيب على السؤال من الشقين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز جمع الصلاة في مسجد المدرسة الذي يبعد عن مسجد البلد أكثر من كيلومتر وإذا جُمِعت الصلاة وحضر البعض متأخراً، هذا إن شاء سؤال جديد، المهم عن ..

الشيخ : هل تقول هل يجوز إقامة الجماعة فيما يبدو؟

السائل : لا، هو يقول هل يجوز جمع الصلاة؟

الشيخ : جمع الصلاة، الظاهر إنه قصده إقامة الجماعة.

السائل : في المدرسة، إلا إذا كان إنه، أقصد إنه يبي سيجعلون العصر مع الظهر أو؟

الشيخ : بدليل أنه قال والمسجد قريب منه.

السائل : نعم.

الشيخ : الظاهر إنه مقصوده إقامة الجماعة في المدرسة.

السائل : طيب، ممكن أن نجيب على السؤال من الشقين أو.

الشيخ : يمكن.

السائل : نعم.

الشيخ : نقول أما إقامة الجماعة في المدرسة فإن هذا جائز عند كثير من أهل العلم لأن المدرسة تُعتبر هيئة واحدة كاملة والجماعة فيها تجمعهم جميعا ولا يحصل تشتت لا سيما إذا كان الوقت يدخل في أثناء الدروس فإن تشتتهم وخروجهم إلى المساجد الأخرى يوجب تفرقهم وعدم الرجوع بسرعة إلى مقاعد دراستهم.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما إذا كان المقصود بذلك جمع الصلاة أي الجمع بين الصلاتين في وقت إحداهما كما لو أرادوا أن يجمعوا الظهر والعصر جميعا أو أرادوا أن يجمعوا المغرب والعشاء جميعا فهذا لا يجوز لأنه لا حاجة لهم إلى ذلك ماداموا كلهم سواء فإنه يمكنهم أن يصلوا كل صلاة في وقتها والجمع لغير عذر محرم لأن معناه إخراج الصلاة عن وقتها إما بتقديمها عنه أو بتأخيرها عنه.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : هو الذي جعلني أعتقد أنه يريد الجمع ولا يريد إقامة الجماعة في المدرسة قوله وإذا جمعت الصلاة وحضر البعض متأخرا واختلفت نيتهم مع نية الإمام فهل صلاتهم صحيحة؟ ثم هل تسقط عنهم صلاة العصر مثلا إذا جُمعت صلاة الظهر معها؟

الشيخ : أي نعم، هذا يؤيد ما فهمت لكنك ما قرأته ... .

السائل : نعم نعم.

الشيخ : إذا حصل الجمع وجاء المتأخرون وهم في الصلاة الثانية فإنهم يدخلون معهم بنيتهم أي بنية القادمين الحاضرين فإذا كان الجماعة يصلون العشاء فيدخل هؤلاء معهم بنية صلاة المغرب فإن دخلوا من أول ركعة فإنه إذا قام الإمام إلى الرابعة ينوون مفارقته ويسلمون لأنفسهم ثم يقومون ليدخلوا معه فيما بقي من صلاة العشاء وكذلك يقال في صلاة العصر إذا جاء هؤلاء وهم في صلاة العصر ولم يصلوا الظهر فإننا نقول: ادخلوا معهم بنية الظهر وأتموا على نية الظهر.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا يضر اختلاف النية بين الإمام والمأموم على القول الراجح لأن قول الرسول صلى الله عليه وسلم: إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه يفسره قوله: فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا إلى ءاخر الحديث فيكون المعنى لا تختلفوا عليه بالأفعال والمتابعة وليس المراد لا تختلفوا عليه في النية وإلا لقال فلا تختلفوا عنه فالاختلاف على الشيء بمعنى مخالفته في ظاهر الأفعال.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : وردتنا رسالة من الأخ في الله محمد العبد الرحمان الوابل التويجري من بريدة الشارع ... .

Webiste