تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة زيادة: إنك لا تخلف الميعاد ؟ - الالبانيالسائل : زيادة:  إنك لا تخلف الميعاد  هي وردت في بعض روايات البخاري ؟الشيخ : لا تصح، رواية البخاري المعروفة هي دونها، لكن في بعض النسخ جاءت، لكن لا يقال...
العالم
طريقة البحث
ما صحة زيادة: إنك لا تخلف الميعاد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : زيادة: إنك لا تخلف الميعاد هي وردت في بعض روايات البخاري ؟

الشيخ : لا تصح، رواية البخاري المعروفة هي دونها، لكن في بعض النسخ جاءت، لكن لا يقال: في بعض روايات البخاري لأنه يوهم أن للبخاري روايتان على الأقل، في رواية جاءت هذه الزيادة وفي الأخرى لم تأت، ليس الأمر كذلك، إن كنت تريد هذا فليس الأمر كذلك.

السائل : هذا الذي أريده.

الشيخ : لا، ليس الأمر كذلك، إنما الذي يمكن أن يقال: جاءت هذه الزيادة في بعض نسخ البخاري، ليس في بعض روايات البخاري، لأن الحديث له طريق واحدة، فالبخاري يرويه عن شيخه علي بن عياش، وأحمد أيضًا يرويه عن علي بن عياش، وأبو بكر البيهقي يرويه أيضًا من طريق هذا الشيخ، كلهم يلتقون مع هذا الشيخ بعضهم مباشرة كالبخاري وأحمد وبعضهم بالواسطة، رواية البخاري في النسخ المتداولَة اليوم وعليها شرَّاح الحديث ليس فيها هذه الزيادة، وإنما جاءت في بعض النسخ التي كانت قديمًا ولا تعرف الآن مطبوعةً .
أما الرواية فهي فقط من هذه الطريق: علي بن عياش.
في * مسند أحمد * ليس فيها هذه الزيادة، في النسخ المعروفة من *صحيح البخاري * قديمًا والمطبوعة حديثًا ليس فيها هذه الزيادة، جاءت هذه الزيادة فقط صريحة في نسخة * سنن البيهقي الكبرى * المطبوعة في الهند فتعتبر من هذه الحيثية شاذَّة لأن الطرق كلها دارت على علي بن عياش، وأبو بكر البيهقي لم يرويهِ عن علي بن عياش مباشرة وإنما بالواسطة، لو كان البيهقي نفسه قد روى هذا الحديث عن هذا الشيخ مباشرة لكانت زيادته شاذة لمخالفته لرواية إمام السنة الجبل في الحفظ والإتقان، ثم مخالفًا لما في * صحيح البخاري * في هذه النسخ المتداولة اليوم، لذلك لا أرى العمل بهذه الزيادة.

السائل : أقول يا شيخ: هي ما تضمنت حكمًا زائدًا، وإنما زيادة لفظة لا تعارض ذاك الحديث، هو محمد بن نوح الطائي ولا محمد بن عوف الطائي الذي تفرد بها ؟

الشيخ : يعني ثقة ؟

السائل : نعم، وليس فيها منافاة أقول على تعريف الشذوذ هو أن يروي الثقة ما يخالف الثقات.

الشيخ : إيش معنى مخالفة الثقات في المعنى ولا في الزيادة؟

السائل : قد يكون في هذا وهذا.

الشيخ : دعك من القدقدة، لا.

Webiste