تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم المجادلة مع أهل الكتاب.؟ - ابن عثيمينالشيخ : نعم المحاجة إذا ظهر عناده فقل ، أما مادام أنهم غير معادين لكنهم يتطلبون الحق فجادلهم حتى يتبين الحق ولكن إذا تبين عنادهم الآن فإننا نقول إما أن ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم المجادلة مع أهل الكتاب.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم المحاجة إذا ظهر عناده فقل ، أما مادام أنهم غير معادين لكنهم يتطلبون الحق فجادلهم حتى يتبين الحق ولكن إذا تبين عنادهم الآن فإننا نقول إما أن نضرب أعناقهم أن تعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون هذا الواجب على المسلمين إذا قبلوا أما إذا المقتل فهذا شيء .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. أولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وما لهم من ناصرين، ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون، ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودات وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون، فكيف إذا جمعناهم ليوم لاريب فيه ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون، قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تعالى: فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن هذا مبتدا البحث للمناقشة، من أين؟ أي نعم المناقشة طيب. قال الله تعالى: فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد أين جواب الشرط في قوله: فإن أسلموا فقد اهتدوا لماذا اقترن بالفاء هداية الله ؟ لأن الماضي بقد الماضي إذا كان بقد وجب الفاء عليه، أحسنت تمام، فيه بيت مشهور في الجمل التي يجب ارتباطها بالفائدة وقعت جوابا للشرط .

Webiste