تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول الآية : (( فكيف إذا جمعناهم ليومٍ... - ابن عثيمينالشيخ : ما المراد بالاستفهام في قوله:  فكيف إذا جمعناهم ليوم لاريب فيه  ؟ الطالب : تعظيم هذا اليوم، الشيخ : كيف حول هذا اليوم وجمعناهم، أو كيف حالهم هذا...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول الآية : (( فكيف إذا جمعناهم ليومٍ لا ريب فيه ووفيت كل نفسٍ ما كسبت وهم لا يظلمون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما المراد بالاستفهام في قوله: فكيف إذا جمعناهم ليوم لاريب فيه ؟
الطالب : تعظيم هذا اليوم،

الشيخ : كيف حول هذا اليوم وجمعناهم، أو كيف حالهم هذا اليوم إذا جمعوا، فيتضمن تعظيم هذا اليوم وتهديد هؤلاء ؟ نعم، إذا لتعظيم ذلك اليوم ولتهديد هؤلاء القوم .

الشيخ : ما المراد بهذا اليوم ؟
الطالب : يوم القيمة ،

الشيخ : قال الله: لاريب فيه ؟ أي لاشك فيه، لماذا لاشك فيه وهو أمر غائب ؟ لأن المخبر عنه حق إن الله هو الذي أخبر عنه، الكتاب والسنة والعقل يدل عليه، لأن كلا من الكتاب والسنة والعقل دل على هذا اليوم والناس يبعثون .
نريد ما محمد بن سلامة دليلا من القرآن على ثبوت هذا اليوم غير الآية التي معنا ؟ قوله تعالى: قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيمة طيب هذا ممكن ما فيه آية تدل على أن الناس يجمعون في ذلك اليوم عشان توفق للمعنى ؟ زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم نعم ما في دليل على نفس الجمع ؟ قوله تعالى: يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن زين صح أي نعم، وفي سورة هود : ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود طيب .

الشيخ : يقول الله عز وجل: ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون و وفيت كل نفس ما معناها شيبة ؟
الطالب : نعم معناها أعطيت كل نفس حقا ،

الشيخ : وافيا أحسنت .

الشيخ : جملة: وهم لا يظلمون محلها من الإعراب ؟
الطالب : خبر،

الشيخ : لا ،
الطالب : حال،

الشيخ : حال من أين؟
الطالب : من كل نفس ؟

الشيخ : من كل الدنيا من الفعل والفاعل و ؟ ما عندنا فاعل عندنا نائب فاعل لأن وفي فعل ماضي مبني على المجهول، أيه نائب الفاعل وهو قوله: كل نفس طيب .

Webiste