الشيخ : نعم .
السائل : هو كذلك .
الشيخ : أعد علي أظن كذلك لكن حأتيقن بعد ما تعيد علي .
السائل : آه من صام يوم الجمعة لعارض ما سواءا نفل ولم يعلم .
الشيخ : أيوا .
السائل : أن يوم الجمعة مثلًا فيه نهي عن التخصيص .
الشيخ : الجواب هو نعم هو كذلك يجب عليه أن يصوم في هذه الحالة يوم السبت .
السائل : نعم أما مع حالة عرفة مثلًا في الغد مع حالة عرفة .
الشيخ : لأ هناك ما في هنا أمر كما هو الشأن بالنسبة للجمعة .
السائل : طيب شيخ ، لم يا شيخي أوجبنا عليه الصيام ؟
الشيخ : جمعًا بين "صوموا يومًا قبله أو يومًا بعده" .
السائل : يعني عفوًا لو سمحت هل هنام فرق بين هذه الحالة وحالة عرفة في الغد مثلًا .
الشيخ : قلت لك ما في بعرفة ما جاء في الجمعة .
السائل : أيوا .
الشيخ : اطرد المثال الذي في ذهنك بالنسبة لعرفة بالذات قل مثلًا رجل صام يوم عرفة .
السائل : نعم .
الشيخ : وكان يوم جمعة .
السائل : نعم .
الشيخ : هكذا تريد أن تقول ولا غير هيك .
السائل : أو نفس المثال بتاع الغد عاشوراء .
الشيخ : أيه .
السائل : فهو يريد أن يجبر هذا الفضل بأن ... حتى يدركه .
الشيخ : يا أخي بس هو لما عم بصوم يوم الجمعة هنا من أجل عاشوراء هو يعلم أن يوم الجمعة لا يصام .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فلا يرد الصورة التي ... وضح لك ولا بعد ؟
السائل : يعني هو ما بصوم ، هو بصوم يوم عاشوراء وحتى .
الشيخ : مش قضية شمول قلنا من صام يوم الجمعة وهو لا يعلم أنه منهي عنه .
السائل : طيب نعم .
الشيخ : إي هنا علم نحن نعلم اليوم .
السائل : هنا تختلف بالعلم .
الشيخ : لكان .
السائل : نعم .
السائل : حول سؤال الأخ محمد في الصباح حول سؤال اللقطة .
الشيخ : نعم .
السائل : وهو كما تفضلتم وقلتم حسب الاستطاعة هل يُضاف إليها كذلك حسب تشوف الناس لهذا المفقود ؟
الشيخ : تشوف الناس يعني ماذا تعني ؟
السائل : تشوف صاحب اللقطة لهذا المفقود .
الشيخ : إي ، ماذا تعني مثلًا ؟
السائل : مثلًا شيء دينار فقد دينار هذا لا يتشوف له .
الشيخ : ... هاللي يتشوف يا أخي شو بدنا فيه هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت عم تقول إذا كان يتشوف جيب المثال .
السائل : كمبلغ مثلًا مئة دينار أو خمسين دينار .
الشيخ : هذا الذي قلناه نحنا بنقول إذا كان له قيمة أو ليس له قيمة هذا هو الذي نعنيه لما .