تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة عن معاني الآيتين : (( واللاتي يأتين ا... - ابن عثيمينأعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، سبق لنا أن الله تعالى جعل عقوبة اللاتي يزنين ؟ فآذوهن و أمسكوهن أو يجعل الله لهن سبيلا ، تمام .الشيخ : ما هي السبيل التي ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة عن معاني الآيتين : (( واللاتي يأتين الفاحشة من نسآئكم فاستشهدوا عليهن أربعةً منكم ... )) والآية : (( واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابًا رحيمًا )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، سبق لنا أن الله تعالى جعل عقوبة اللاتي يزنين ؟
فآذوهن و أمسكوهن أو يجعل الله لهن سبيلا ، تمام .

الشيخ : ما هي السبيل التي جعل الله لهن ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث عبادة بن الصامت: خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام والثيب بالثيب جلد مائة والرجم .

الشيخ : هل يعتبر هذا من النسخ ؟
الطالب : لا يعتبر النسخ ،

الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن الحكم مؤقت ،

الشيخ : نعم الحكم الآن مؤقت ليس عاما في كل وقت ، فيكون قوله: فأمسكوهن في البيوت

الشيخ : قوله: واللذان يأتيانها منكم ماذا يراد به ؟
الطالب : قيل: إنه الرجل يأتي الرجل ، وقيل إنه الزنا .

الشيخ : بناء على الثاني كيف يخرج اللذان يأتيانها منكم ؟
يعني نقول في اللذان يأتيانها منكم أي اللذان يزنيان ؟ فيكون الرجل يؤذى فقط والمرأة تحبس ،

الشيخ : تحبس ؟
الطالب : حتى يأتيها الموت أو يجعل الله لها سبيلا .

الشيخ : الرجل إذا أتى الرجل ، هذا وجه هذا ما فيه إشكال ، الإشكال على قول من يقول اللذان يأتيانها منكم هما الزانيان ؟
الطالب : لأنه سبق حكم الزانية ،

الشيخ : لما عبر بالجمع للنساء وبالتثنية للرجال ؟
الطالب : لأن الزنا في النساء أكثر منه في الرجال فإن البغايا في الجاهلية كالجراد المنتشرات .

الشيخ : على القول بأن المراد من اللذان يأتيانها منكم الرجل يأتي الرجل كيف يصح أن يكون المأتي آتيا ؟
الطالب : لما كان المأتي كان حكمه كحكم الفاعل ، أحسنت القادم كالفاعل .

Webiste