لقد نذرت إذا نجحت هذا العام أن أصلي في كل يوم ركعتين وأنا بصراحة لا أداوم عليها فما الحكم وهل يلحقني إثم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول : لقد نذرت إذا نجحت هذا العام أن أصلي في كل يوم ركعتين ، وأنا بصراحة لا أداوم عليها ، فما الحكم وهل يلحقني إثم .؟
الشيخ : الواجب على الإنسان إذا نذر طاعة لله عز وجل أن يوفي بنذره لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من نذر أن يطيع الله فليطعه وإذا لم يف الإنسان بنذر الطاعة المشروط فإنه على خطر عظيم ، يعني مثلاً لو قال : إن شفا الله مريضي أو شفاني فلله علي نذر أن أصلي عشر ركعات مثلاً ، وعافاه الله أو عافا صاحبه ولم يفي بنذره فإنه على خطر عظيم لقول الله تعالى : ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون فانظر إلى هذه العقوبة العظيمة أن الله أعقبهم نفاقاً في القلوب إلى أن يموتوا .
فالمسألة خطيرة ونقول لهذا الرجل الذي نذر أن يصلي ركعتين ، بجب عليه أن يصلي ركعين كل يوم كما نذر ، وقد وفى الله تعالى بنذره فعليه أن يوفي لله تعالى بما نذر ، وإنني بهذه المناسبة أخبر إخواني المسلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر وقال : إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل وأخبر صلى الله عليه وسلم أن النذر لا يرد قضاءً ، وأن ما قضاه الله تعالى فسيكون .
وأن الإنسان إذا كان مريضاً ونذر إن عفاه الله تعالى أن يفعل كذا وكذا من الطاعات ليس هو الذي يجلب الشفاء ، بل إذا أراد الله سبحانه وتعالى أن يشفيه شفاه بلا نذر ، وإذا أراد أن يهلكه أهلكه ولو نذر ، فعلينا أيها الأخوة أن نقول : سمعاً وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن لا ننذر أبداً ما دام نبينا صلى الله عليه وسلم نهى عنه ، وهو صلى الله عليه وسلم بالمؤمنين رؤوف رحيم ، حريص على أمته عليه الصلاة والسلام ، فكيف نخالف وننذر ؟.
إنني أنصح إخواني المسلمين عن النذر ، وأبين لهم أنه كم من إنسان نذر ثم ذهب إلى باب كل عالم يريد أن يتخلص مما نذر ، مما يدل على أن النذر لا يأتي بخير كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنت أيها الأخ المسلم إن أراد الله بك سوءً لم ينفعك النذر ، وإن أراد بك رحمة لم تتوقف على النذر حصلت بدون نذر .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله لكم وفي علمكم ونفع بكم .
الشيخ : الواجب على الإنسان إذا نذر طاعة لله عز وجل أن يوفي بنذره لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من نذر أن يطيع الله فليطعه وإذا لم يف الإنسان بنذر الطاعة المشروط فإنه على خطر عظيم ، يعني مثلاً لو قال : إن شفا الله مريضي أو شفاني فلله علي نذر أن أصلي عشر ركعات مثلاً ، وعافاه الله أو عافا صاحبه ولم يفي بنذره فإنه على خطر عظيم لقول الله تعالى : ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون فانظر إلى هذه العقوبة العظيمة أن الله أعقبهم نفاقاً في القلوب إلى أن يموتوا .
فالمسألة خطيرة ونقول لهذا الرجل الذي نذر أن يصلي ركعتين ، بجب عليه أن يصلي ركعين كل يوم كما نذر ، وقد وفى الله تعالى بنذره فعليه أن يوفي لله تعالى بما نذر ، وإنني بهذه المناسبة أخبر إخواني المسلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر وقال : إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل وأخبر صلى الله عليه وسلم أن النذر لا يرد قضاءً ، وأن ما قضاه الله تعالى فسيكون .
وأن الإنسان إذا كان مريضاً ونذر إن عفاه الله تعالى أن يفعل كذا وكذا من الطاعات ليس هو الذي يجلب الشفاء ، بل إذا أراد الله سبحانه وتعالى أن يشفيه شفاه بلا نذر ، وإذا أراد أن يهلكه أهلكه ولو نذر ، فعلينا أيها الأخوة أن نقول : سمعاً وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن لا ننذر أبداً ما دام نبينا صلى الله عليه وسلم نهى عنه ، وهو صلى الله عليه وسلم بالمؤمنين رؤوف رحيم ، حريص على أمته عليه الصلاة والسلام ، فكيف نخالف وننذر ؟.
إنني أنصح إخواني المسلمين عن النذر ، وأبين لهم أنه كم من إنسان نذر ثم ذهب إلى باب كل عالم يريد أن يتخلص مما نذر ، مما يدل على أن النذر لا يأتي بخير كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنت أيها الأخ المسلم إن أراد الله بك سوءً لم ينفعك النذر ، وإن أراد بك رحمة لم تتوقف على النذر حصلت بدون نذر .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله لكم وفي علمكم ونفع بكم .
الفتاوى المشابهة
- ما الحكم في رجل نذر نذرا معلقا على شفاء ولده و... - الالباني
- ما صيغة النذر و هل النذر هو اليمين و هل إذا... - ابن عثيمين
- لا يشرع النذر للمسلم - اللجنة الدائمة
- نذر شيئا من المال وهو لا يصلي هل يفي بنذره - اللجنة الدائمة
- تقول : فضيلة الشيخ ما هو عقاب من لم يوف بالن... - ابن عثيمين
- النذر لغير الله - اللجنة الدائمة
- حكم من نذر أن يصلي لله إذا حصل مراده - ابن باز
- ما حكم النذر لغير الله؟ - ابن باز
- الكلام على حكم النذر. - ابن عثيمين
- نذرت بنذر إذا نجحت أن آتي بصدقة لوجه الل... - اللجنة الدائمة
- لقد نذرت إذا نجحت هذا العام أن أصلي في كل يو... - ابن عثيمين