تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << إني وجدت امرأة تملكهم... - ابن عثيمين إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ [النمل:23] امرأة تملكهم، الضمير جميع، والعائد عليه الضمير ج...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيئ ولها عرش عظيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ [النمل:23] امرأة تملكهم، الضمير جميع، والعائد عليه الضمير جمع وإلا مفرد؟
الطالب: ...

الشيخ : وين؟
الطالب: ...

الشيخ : لا، امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ [النمل:23] هم ضمير جميع، والعائد عليه ضمير مفرد وإلا جمع؟
الطالب: جمع.

الشيخ : وين؟
الطالب: ...

الشيخ : إيه. جمع، لكن مرجع الضمير هو مفرد وإلا جمع؟
الطالب: .....

الشيخ : نعم.
الطالب: ...

الشيخ : وين؟
الطالب: ...

الشيخ : إيه، لكن لما كان المراد به القبيلة صح أن يعود الضمير إليه جمعاً، وهذا سبق لنا فيه الشرح، وقلنا فيها: سبإٍ وسبأ باعتبار القبيلة والجد.
قال: فيستفاد من هذه الآية: وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ [النمل:23] أن المرأة لا تصلح للملك، لأنه ما قال: ملكة، بل قال: تملكهم، نعم. والشارح المفسر تقدم أنه يقول: أي هي ملكة لهم، وأن الغرض من تفسير تملكهم بملكة خوفاً من أن يقال: إنها تملكهم ملك استرقاق لا ملك تصرف، طيب. والمرأة هل يصح أن تكون ملكة؟
الطالب: لا

الشيخ : لا. في شرعنا لا يجوز أن تُولَّى المرأة على الرجال، فلا يمكن أن تكون ملكة، ولا يمكن أن تكون أميراً، ولا يمكن أن تكون وزيرة، ولا يمكن أن تكون قاضية. نعم. كل هذا لا يجوز، لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول: {لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة}.
الطالب: يا شيخ.

الشيخ : نعم.

Webiste