قال الله تعالى : << قال يآأيها الملؤا أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تعالى: قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا [النمل:38] " في الهمزتين ما تقدم " الملأ أيكم، ما الذي تقدم؟ تحقيقهما.. تحقيق الهمزتين يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ [النمل:38].
وتسهيل الثانية بقلبها واواً يا أيها الملأ ويّكم .
" يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:38] منقادين طائعين، فلي أخذه قبل ذلك لا بعده ". قال: قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:38] من أين عرف أنهم سيأتون مسلمين إليه؟
عرف ذلك من أنهم إذا سمعوا بما قال الرسول الذي قال له: ارجع إليهم، فإنه لا بد أن يستسلموا وينقادوا، فهو أيضاً حكم بالقرائن، ويجوز أن الله سبحانه وتعالى أوحى إليه بذلك لأنه نبي، فالمسألة دائرة بين أن يكون حكم بكونهم يأتون مسلمين بناءً على القرينة، ويحتمل أن يكون ذلك وحي من الله سبحانه وتعالى.
ولكن قوله: قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:38] نبّه المفسّر على أنه إذا كان العرش أُخذ قبل أن يأتوا مسلمين إليه، فهو جائز، وإذا كان بعد ذلك فليس بجائز.
وفي هذا نظر، لأنها هي بمجرد ما تفارقه مسلمة تكون قد أحرزت مالها، وقد حمته وإلا لا؟، فمالها محترم قبل أن تصل إلى سليمان بمجرد إسلامها، وهي إذا غادرت ستأتي بلا شك مستسلمة، فإنه قال لهم بالأول: أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:31] وليس غرضه -والله أعلم- أنه إذا كان قبل إسلامهم جاز له أخذه، وإذا كان بعده لم يجز.
ثم إن الظاهر أيضاً أن سليمان لا يريد تملك هذا العرش، وإنما يريد إظهار قوته أمامها، وأنه استطاع أن يأتي بعرشها قبل أن يصلوا إليه، ولا يريد أن يتملكه حتى يرد ما قاله المؤلِّف.
لما قال: أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:38]
وتسهيل الثانية بقلبها واواً يا أيها الملأ ويّكم .
" يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:38] منقادين طائعين، فلي أخذه قبل ذلك لا بعده ". قال: قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:38] من أين عرف أنهم سيأتون مسلمين إليه؟
عرف ذلك من أنهم إذا سمعوا بما قال الرسول الذي قال له: ارجع إليهم، فإنه لا بد أن يستسلموا وينقادوا، فهو أيضاً حكم بالقرائن، ويجوز أن الله سبحانه وتعالى أوحى إليه بذلك لأنه نبي، فالمسألة دائرة بين أن يكون حكم بكونهم يأتون مسلمين بناءً على القرينة، ويحتمل أن يكون ذلك وحي من الله سبحانه وتعالى.
ولكن قوله: قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:38] نبّه المفسّر على أنه إذا كان العرش أُخذ قبل أن يأتوا مسلمين إليه، فهو جائز، وإذا كان بعد ذلك فليس بجائز.
وفي هذا نظر، لأنها هي بمجرد ما تفارقه مسلمة تكون قد أحرزت مالها، وقد حمته وإلا لا؟، فمالها محترم قبل أن تصل إلى سليمان بمجرد إسلامها، وهي إذا غادرت ستأتي بلا شك مستسلمة، فإنه قال لهم بالأول: أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:31] وليس غرضه -والله أعلم- أنه إذا كان قبل إسلامهم جاز له أخذه، وإذا كان بعده لم يجز.
ثم إن الظاهر أيضاً أن سليمان لا يريد تملك هذا العرش، وإنما يريد إظهار قوته أمامها، وأنه استطاع أن يأتي بعرشها قبل أن يصلوا إليه، ولا يريد أن يتملكه حتى يرد ما قاله المؤلِّف.
لما قال: أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:38]
الفتاوى المشابهة
- (اطلاقات العرش) لم تفهم الأذهان منه سرير بلـ... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في هذا القول : إن الله عز وجل استوى... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل: والعرش في اللغة: سرير... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(الكلام على مسألة أيهما قبل... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين حديثي " إن العرش على جنة الفردوس... - الالباني
- فوائد قوله تعالى : << لما جآءت قيل أهكذا عرش... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << الله لآإله إلا هو رب الع... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فلما جآءت قيل أهكذا عرشك... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << قال يآأيها الملؤا أيكم... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << قال يآأيها الملؤا أيكم ي... - ابن عثيمين