تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << لما جآءت قيل أهكذا عرش... - ابن عثيمينلما كانت...الطالب: ... الشيخ : إيه.الطالب: إي نعم. الشيخ : هاه؟الطالب: ... الشيخ : إي نعم.الطالب: لما جاءت ... الشيخ : طيب. ذكرنا في قوله ... فائدة الاخ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << لما جآءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
لما كانت...
الطالب: ...
الشيخ : إيه.
الطالب: إي نعم.
الشيخ : هاه؟
الطالب: ...
الشيخ : إي نعم.
الطالب: لما جاءت ...
الشيخ : طيب. ذكرنا في قوله ... فائدة الاختبار، اختبار الشخص لمعرفته وذكائه مثل هذا اللي حصل.
وقوله تعالى: فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [النمل:42].
يستفاد منه: التورية في الكلام، وهو أن يظهر الإنسان شيئاً غير ما يريد، فإن قولهم: أَهَكَذَا تورية، لأن حقيقة الأمر أن العرش الذي بين أيديهم هو عرشها، فكان مقتضى الاستفهام أن يقولوا: أهذا عرشك؟ لكن أتوا بصيغة التورية لإبعاد الأمر، لأن كونها عرشها قد تتسرع وتقول: لا، لأنها تستبعد أن يكون حضر في هذه المدة وعليه الحرس وعليه المغاليق، فقيل لها: أهكذا عرشكِ.
وقولها: قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ فيه دليل على أن الجواب ينبغي أن يكون مطابقاً للسؤال، لأنها قالت: كَأَنَّهُ بالتشبيه، ولم تقل هو.
وفيه دليل على ذكاء هذه المرأة واحترازها من ما يخشى أن يكون خطأً، لأنها لو قالت لا، فقد يكون هو، ولو قالت نعم فقد يكون غيره، فقالت: كَأَنَّهُ هُوَ فاختارت هذا للسببين الذين ذكرناهما في ... وفي التفسير.
وفي هذا دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يتحدث بنعمة الله تبارك وتعالى عليه، لقوله: وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [النمل:42] لأن الصحيح أن هذه الجملة من كلام من؟
الطالب: سليمان.
الشيخ : من كلام سليمان وإن كان بعضهم يطرح احتمال أنه من كلامها، لكن الصحيح أنه من كلام سليمان.
الطالب: ...؟
الشيخ : لا، الله ما يصف نفسه بأنه مسلم، وَأُوتِينَا الْعِلْمَ [النمل:42] ما قال آتينا. وفيها أيضاً..
الطالب: ...؟
الشيخ : هاه؟
الطالب: الله لا ...؟
الشيخ : إيه، نعم نعم. وقد ... أتينا بها في الأظهر لأنه معروف.

Webiste