فوائد قوله تعالى : << لما جآءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
لما كانت...
الطالب: ...
الشيخ : إيه.
الطالب: إي نعم.
الشيخ : هاه؟
الطالب: ...
الشيخ : إي نعم.
الطالب: لما جاءت ...
الشيخ : طيب. ذكرنا في قوله ... فائدة الاختبار، اختبار الشخص لمعرفته وذكائه مثل هذا اللي حصل.
وقوله تعالى: فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [النمل:42].
يستفاد منه: التورية في الكلام، وهو أن يظهر الإنسان شيئاً غير ما يريد، فإن قولهم: أَهَكَذَا تورية، لأن حقيقة الأمر أن العرش الذي بين أيديهم هو عرشها، فكان مقتضى الاستفهام أن يقولوا: أهذا عرشك؟ لكن أتوا بصيغة التورية لإبعاد الأمر، لأن كونها عرشها قد تتسرع وتقول: لا، لأنها تستبعد أن يكون حضر في هذه المدة وعليه الحرس وعليه المغاليق، فقيل لها: أهكذا عرشكِ.
وقولها: قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ فيه دليل على أن الجواب ينبغي أن يكون مطابقاً للسؤال، لأنها قالت: كَأَنَّهُ بالتشبيه، ولم تقل هو.
وفيه دليل على ذكاء هذه المرأة واحترازها من ما يخشى أن يكون خطأً، لأنها لو قالت لا، فقد يكون هو، ولو قالت نعم فقد يكون غيره، فقالت: كَأَنَّهُ هُوَ فاختارت هذا للسببين الذين ذكرناهما في ... وفي التفسير.
وفي هذا دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يتحدث بنعمة الله تبارك وتعالى عليه، لقوله: وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [النمل:42] لأن الصحيح أن هذه الجملة من كلام من؟
الطالب: سليمان.
الشيخ : من كلام سليمان وإن كان بعضهم يطرح احتمال أنه من كلامها، لكن الصحيح أنه من كلام سليمان.
الطالب: ...؟
الشيخ : لا، الله ما يصف نفسه بأنه مسلم، وَأُوتِينَا الْعِلْمَ [النمل:42] ما قال آتينا. وفيها أيضاً..
الطالب: ...؟
الشيخ : هاه؟
الطالب: الله لا ...؟
الشيخ : إيه، نعم نعم. وقد ... أتينا بها في الأظهر لأنه معروف.
الطالب: ...
الشيخ : إيه.
الطالب: إي نعم.
الشيخ : هاه؟
الطالب: ...
الشيخ : إي نعم.
الطالب: لما جاءت ...
الشيخ : طيب. ذكرنا في قوله ... فائدة الاختبار، اختبار الشخص لمعرفته وذكائه مثل هذا اللي حصل.
وقوله تعالى: فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [النمل:42].
يستفاد منه: التورية في الكلام، وهو أن يظهر الإنسان شيئاً غير ما يريد، فإن قولهم: أَهَكَذَا تورية، لأن حقيقة الأمر أن العرش الذي بين أيديهم هو عرشها، فكان مقتضى الاستفهام أن يقولوا: أهذا عرشك؟ لكن أتوا بصيغة التورية لإبعاد الأمر، لأن كونها عرشها قد تتسرع وتقول: لا، لأنها تستبعد أن يكون حضر في هذه المدة وعليه الحرس وعليه المغاليق، فقيل لها: أهكذا عرشكِ.
وقولها: قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ فيه دليل على أن الجواب ينبغي أن يكون مطابقاً للسؤال، لأنها قالت: كَأَنَّهُ بالتشبيه، ولم تقل هو.
وفيه دليل على ذكاء هذه المرأة واحترازها من ما يخشى أن يكون خطأً، لأنها لو قالت لا، فقد يكون هو، ولو قالت نعم فقد يكون غيره، فقالت: كَأَنَّهُ هُوَ فاختارت هذا للسببين الذين ذكرناهما في ... وفي التفسير.
وفي هذا دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يتحدث بنعمة الله تبارك وتعالى عليه، لقوله: وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [النمل:42] لأن الصحيح أن هذه الجملة من كلام من؟
الطالب: سليمان.
الشيخ : من كلام سليمان وإن كان بعضهم يطرح احتمال أنه من كلامها، لكن الصحيح أنه من كلام سليمان.
الطالب: ...؟
الشيخ : لا، الله ما يصف نفسه بأنه مسلم، وَأُوتِينَا الْعِلْمَ [النمل:42] ما قال آتينا. وفيها أيضاً..
الطالب: ...؟
الشيخ : هاه؟
الطالب: الله لا ...؟
الشيخ : إيه، نعم نعم. وقد ... أتينا بها في الأظهر لأنه معروف.
الفتاوى المشابهة
- ثم تكلم على القول بأن الله قاعد على العرش . - الالباني
- فوائد قوله تعالى : << قال نكروا لها عرشها نن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل: والعرش في اللغة: سرير... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين حديثي " إن العرش على جنة الفردوس... - الالباني
- شرح قول المصنف : قوله : (فإن تولوا فقل حسبي... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << الله لآإله إلا هو رب الع... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << قال يآأيها الملؤا أيكم ي... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << قال يآأيها الملؤا أيكم... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فلما جآءت قيل أهكذا عرشك... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << لما جآءت قيل أهكذا عرش... - ابن عثيمين