تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << قال عفريت من الجن أنا ءا... - ابن عثيمين"  قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ [النمل:39] هو القوي الشديد ".العفريت القوي الشديد، ولا زال هذا المعنى إلى الآن موجوداً، إذا قلنا: فلان عفريت يعني: قوي ش...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << قال عفريت من الجن أنا ءاتيك به قبل أن تقوم من مقامك و إني عليه لقوي أمين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
" قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ [النمل:39] هو القوي الشديد ".
العفريت القوي الشديد، ولا زال هذا المعنى إلى الآن موجوداً، إذا قلنا: فلان عفريت يعني: قوي شديد أو نقول بعد أبلغ من هذا.
قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ [النمل:39].
آتي هي اسم فاعل أو فعل؟
الطالب: فعل.

الشيخ : ما تقولون أنتم؟
الطالب: نعم فعل.

الشيخ : ما يخالف ما اسم الفاعل من أتى؟
الطالب: آت.

الشيخ : كل آتٍ قريب، وهنا؟
الطالب: .... الهمزة أصلها أأت.

الشيخ : يعني: ما يصلح أن أقول: أنا آتٍ إليك به قبل أن تقوم من مقامك؟
الطالب: يصلح.

الشيخ : يصح، لكن الظاهر أنها فعل لأن هذا العمل من الأفعال.
الطالب: .... الباء ...

الشيخ : لا. حتى هذه أنا آتٍ به.
أَنَا آتِيكَ بِهِ [النمل:39] ولكن الأقرب أنه فعل يقربه، أن الأصل في العمل الأفعال، والكاف معمول لأنه مفعولٌ به، فهذا هو الأصل...هذا حاشية الصاوي ؟ وايش هو ؟...
قال: " أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ الذي تجلس فيه للقضاء وهو من الغداة إلى نصف النهار ".
هذا لا دليل عليه، هذا من الأمور التي لا دليل عليها، ولكن قوله: قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ المراد أنا آتيك به بسرعة، وهذا أسلوبٌ معروف، أنا أجيبه قبل أن تقوم، لا زال إلى الآن موجوداً هذا الأسلوب.
فالمعنى: أنا آتيك به بسرعة.
" وَإِنِّي عَلَيْهِ أي: على هذا العرش لَقَوِيٌّ أي: على حمله أَمِينٌ [النمل:39] أي: على ما فيه من الجواهر وغيرها ".
لما قال: آتيك به، هذا إخبار، ولكن يحتاج إلى تأكيد لهذا الأمر أن يحضره قبل أن يقوم من مقامه، فقال: وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ ولست بضعيف، بل سوف أحضره بهذه السرعة.
وأيضاً أَمِينٌ [النمل:39] أي: لا أخون فيه بشيء لا على نفس العرش ولا على نفس ما فيه من الجواهر وغيرها.
وهذان الوصفان يحتاج إليهما كل عامل كما قال الله تبارك وتعالى عن بنت صاحب مدين: إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ [القصص:26] وهذان الوصفان مطلوبان في كل عمل، لأنه إذا فاتت القوة لم يحسن العمل من أجل العجز، وإذا وجدت القوة ولكن فاتت الأمانة فإنه أيضاً يتخلف العمل بسبب الخيانة.
" قال سليمان أريد أسرع من ذلك " من الذي قالها؟ لا دليل عليه

Webiste