قال الله تعالى : << قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لايهتدون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال سليمان: " قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا [النمل:41] أي غيروه إلى حال تنكره إذا رأته ".
والتنكير يحصل بتغيير أدنى صفة من صفاته،وإلا لا؟ ...إذا كان مثلاً قوائمه طويلة يمكن يقصّر القوائم فيكون تنكير، إذا كان لون إحدى .... مثلاً أحمر ممكن يخليها أصفر، يعني: سواءً هذا التنكير بالأجزاء أو باللون أو بالفرش بتغيير الفُرُش، الظاهر أن هذا داخل في التنكير.
نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ [النمل:41]
الطالب: ...
الشيخ : نكّروا فعل أمر، وننظر مقرون على أنه جواب الأمر.
نكّروا ننظر، كلمة نكّروا ولم يوجه الخطاب إلى شخص معيّن يدل على أن كل جنوده في طاعته، لأنه لو كان يخشى أن أحداً من الجنود يتمرد لكان يوجه الخطاب إلى شخصٍ معيّن لأجل أن يحرجه فلا يستطيع أن يقول لا، وهكذا عظمة السلطان تكون بمثل هذا، عندما يقول السلطان مثلاً أو الأمير: القهوة يا ولد. كل الحاضرين يفزعون، قهوة قهوة فتجيه بسرعة.
نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا [النمل:41] نقول: هذه أيضاً خطاب عظمة، ولهذا قال: نَنظُرْ أَتَهْتَدِي [النمل:41] إما أن المعنى يقصد نفسه ويكون تعظيماً أو مع جنوده وحاشيته ينظرون جميعاً أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون.
وهذا كله أيضاً من أساليب الاختبار الذي يختبر به سليمان هذه المرأة كما اختبرها أيضاً فيما يأتي في مسألة الصرح، وأما قول المؤلَّف وغيره أن رجلها رجل حمار، فهذه من الإسرائيليات المكذوبة، فقدمها كقدم غيرها.
الطالب: .... أن فيها برص فيريد أن يتزوجها.
الشيخ : كل هذه ما هي صحيحة ... سليمان.
الطالب: تزوجها .....
الشيخ : على كل حال هي جديرة بأن تتزوج لأنها أسلمت وكانت ذكية
والتنكير يحصل بتغيير أدنى صفة من صفاته،وإلا لا؟ ...إذا كان مثلاً قوائمه طويلة يمكن يقصّر القوائم فيكون تنكير، إذا كان لون إحدى .... مثلاً أحمر ممكن يخليها أصفر، يعني: سواءً هذا التنكير بالأجزاء أو باللون أو بالفرش بتغيير الفُرُش، الظاهر أن هذا داخل في التنكير.
نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ [النمل:41]
الطالب: ...
الشيخ : نكّروا فعل أمر، وننظر مقرون على أنه جواب الأمر.
نكّروا ننظر، كلمة نكّروا ولم يوجه الخطاب إلى شخص معيّن يدل على أن كل جنوده في طاعته، لأنه لو كان يخشى أن أحداً من الجنود يتمرد لكان يوجه الخطاب إلى شخصٍ معيّن لأجل أن يحرجه فلا يستطيع أن يقول لا، وهكذا عظمة السلطان تكون بمثل هذا، عندما يقول السلطان مثلاً أو الأمير: القهوة يا ولد. كل الحاضرين يفزعون، قهوة قهوة فتجيه بسرعة.
نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا [النمل:41] نقول: هذه أيضاً خطاب عظمة، ولهذا قال: نَنظُرْ أَتَهْتَدِي [النمل:41] إما أن المعنى يقصد نفسه ويكون تعظيماً أو مع جنوده وحاشيته ينظرون جميعاً أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون.
وهذا كله أيضاً من أساليب الاختبار الذي يختبر به سليمان هذه المرأة كما اختبرها أيضاً فيما يأتي في مسألة الصرح، وأما قول المؤلَّف وغيره أن رجلها رجل حمار، فهذه من الإسرائيليات المكذوبة، فقدمها كقدم غيرها.
الطالب: .... أن فيها برص فيريد أن يتزوجها.
الشيخ : كل هذه ما هي صحيحة ... سليمان.
الطالب: تزوجها .....
الشيخ : على كل حال هي جديرة بأن تتزوج لأنها أسلمت وكانت ذكية
الفتاوى المشابهة
- كيف الجمع بين حديثي " إن العرش على جنة الفردوس... - الالباني
- (اطلاقات العرش) لم تفهم الأذهان منه سرير بلـ... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << قال يآأيها الملؤا أيكم ي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل: والعرش في اللغة: سرير... - ابن عثيمين
- سؤال: الناس الذين ينكرون القياس هل ينكرون حك... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فلما جآءت قيل أهكذا عرشك... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << الله لآإله إلا هو رب الع... - ابن عثيمين
- حكم من ينكر استواء الله على العرش - ابن باز
- فوائد قوله تعالى : << قال نكروا لها عرشها نن... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << قال نكروا لها عرشها ننظر... - ابن عثيمين