تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << و نمكن لهم في الأرض ..... - ابن عثيمينفيه أيضا من فوائد الآية الكريمة: أن التمكين في الأرض تمكين الإنسان في الأرض من نعمة الله عليه لقوله: ونمكن لهم في الأرض ولّا لا؟ لأن هذا من جملة ما أنعم...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << و نمكن لهم في الأرض ................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فيه أيضا من فوائد الآية الكريمة: أن التمكين في الأرض تمكين الإنسان في الأرض من نعمة الله عليه لقوله: ونمكن لهم في الأرض ولّا لا؟ لأن هذا من جملة ما أنعم الله على بني إسرائيل أنْ مكنهم في الأرض فكون الإنسان يُمكَّن له في الأرض سواء كان هذا التمكين عن طريق السلطة، سلطة السلطان أو عن طريق سلطة القرآن، لاحظوا يا جماعة إن التمكين في الأرض مو معناه إن الواحد إن الإنسان يحكم ويكون سلطانا عليهم، لا بل من التمكين في الأرض أن الله يمكن له حتى يكون لقوله سلطان على المؤمنين، فمثلا شيخ الإسلام ابن تيمية مُكِّن له في الأرض ولا لا؟ مكِّن له في الأرض أعظم من تمكين الولاة في وقته، تمكين الولاة في وقته انقضى بموتهم لكن تمكين الله لهذا الرجل حتى كان قوله معتبرا بين الناس باق إلى الآن فإذاً التمكين في الأرض وإن كان يتبادر إلى الذهن أنه تمكين السلطان فينبغي أن نقول: وتمكين إيش؟ القرآن بمعنى: أن من قام بالحق فإنه يكون لقوله سلطان وقوة وهذا أيضا جاء في الحديث شاهداً له بأن الله تعالى إذا أحب عبدا وضع له القبول في الأرض بمعنى أنه يكون له قبول ولقوله مفاد فهذه من تمكين الله تعالى في الأرض.
ومن فوائد الآية أيضا كان موقفا ذكرناه لكن قوله: ونُري فرعون هذا من جملة الأمثلة على قدرة الله تعالى.
ومن فوائدها أن فرعون وقومه كانوا يَحْذرُون من بني إسرائيل فأراهم الله تعالى ما كانوا يحذرون وهنا إشكال كيف أراهم الله تعالى ما كانوا يحذرون مع أنهم هلكوا؟
الطالب أراهم عندما أدركه الغرق قال: آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل.

الشيخ : لنُري فرعون وهامان وجنودهما.
الطالب: جنوده معه لما غرق عرفوا لما غرقوا كل شيء عرفوه أن بني إسرائيل مثلا.

الشيخ : يعني عند خروج الروح مثلا ... هذا هو الأصل وبعضهم قال: إن لنريهم ما كانوا يحذرون ما المراد الهلاك؟ المراد بما كانوا يحذرون منازعة آل فرعون، فإن بني إسرائيل لما بُعِث موسى استقووا وقصة السحرة واضحة فيها لما اجتمعوا واجتمع الناس في يوم عيدهم وفي الضحى في رابعة النهار وصارت الهزيمة على من؟ على آل فرعون الهزيمة على آل فرعون هزموا حساً ومعنىً ولّا لا؟ هُزموا حساً بأن عصا موسى صلى الله عليه وسلم جعلت تلقف ما ألقوا، وهُزموا معنىً بأن السحرة أنفسهم آمنوا وصرحوا للملأ بأن فرعون هو الذي أكرههم على السحر، وبَيَّن أن الرب الحقيقي هو رب موسى وهارون تعالى هذه هزيمة معنوية بالإضافة إلى الهزيمة الحسية أليست هذه تغيظ آل فرعون؟ تغيظ فرعون وهامان وجنودهما غيظا عظيما إذاً يمكن أن نجيب عن هذا بجوابين:
أحدهما ما ذكرتم أن كل واحد في آخر لحظة في حياته يتبين له أنه خاطئ وأن بني إسرائيل هم الغالبون.
والثاني: إن الله تعالى أراهم منازعة بني إسرائيل لهم وظهورَ بني إسرائيل عليهم في ذلك المجمع العظيم موعدكم يوم الزينة ويوم الزينة هو يوم العيد يتزين الناس به وأن يحشر الناس يجمعون ضحى في رابعة النهار، نعم هذا الموعد موسى هو الذي اقترحه لأنه واثق عليه الصلاة والسلام بأن الله سينصره حصل هذا الاجتماع في هذا اليوم وصار في الحقيقة يوم عيد لبني إسرائيل ويوم شر وسوء لفرعون نظير ما قال أبو جهل: إننا لا نرجع حتى نصل إلى بدر ننحر الجزور ونسقي الخمور وتعزف علينا القيان وتسمع بنا العرب فلا يزالون يهابوننا أبداً، صحيح الحيثيات سمعت العرب والعجم أيضا بهذه الغزوة لكن كانوا تغني عليهم القيان يُغني لهم ولا عليهم؟ عليهم في الحقيقة صار يستمعوا ما به ظهور عوَرِهم وظهور -والعياذ بالله- جبروتِهم حتى أعز الله تعالى الإسلام والمسلمين.
الطالب: وإنا لجميع حاذرون حصل ما كانوا يحذرونه

الشيخ : هذا يؤيد الوجه الثاني... ترى ما في مانع عندنا ولو نمشي شوية المهم الفائدة
الطالب: أنه جعل كل المعركة لهم وليس...أن جعلهم أئمة.

الشيخ : أن جعل لهم الجعل له معاني متعددة .
الجعل ... لمثل الله تعالى تعود إلى التصيير لكن التصيير تصيير المعدوم موجودا

Webiste