تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << قالت إحداهما يآأبت است... - ابن عثيمينقوله تعالى:  قالت إحداهما يا أبت استأجره الطالب: هل الزواج وقع في أول العقد أو في آخر العقد؟الشيخ : في أولِّه، يُستفاد من الآية الكريمة أولاً: بيان أن م...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << قالت إحداهما يآأبت استئجره ................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قوله تعالى: قالت إحداهما يا أبت استأجره
الطالب: هل الزواج وقع في أول العقد أو في آخر العقد؟

الشيخ : في أولِّه، يُستفاد من الآية الكريمة أولاً: بيان أن مشورة الإنسان على أبيه لا تعد من التَنَقُّص له، لقولها: قالت إحداهما يا أبت استأجره .
ويُستفاد منه: تلطف هذه المرأة في مخاطبة أبيها، لقولها: يا أبت استأجره ولهذا قالوا: ما ينبغي للإنسان أن ينادي والده باسمه فيقول مثلاً: يا عبد الرحمن يا عبد العزيز وما أشبه ذلك، حتى إن بعضهم يقول: إذا نادى أباه باسمه يُعَزَّر لأنه نوع من الاحتقار له، وأما الخبر عنه باسمه فلا بأس مثل أن يقول: قال فلان فلا حرج، ولهذا كثيراً ما نسمع في الأحاديث ابن عمر يقول: قال عمر وقال عمر وما أشبه ذلك هذا لا بأس به، بخلاف النداء فالنداء له حال والخبر له حال أخرى.
ويُستفاد من الآية الكريمة: أنه ينبغي في القائم على الشيء سواءٌ كان متبرعا أو بأجرة المهم كل قائم على عمل ينبغي أن يُراعى فيه هذان الوصفان وهما القوة والأمانة.
الطالب:...

الشيخ : ....... يستفاد من هذا أنه ينبغي أن يُراعى في القائم على الشيء هذان الأمران القوة والأمانة، لِأن بالقوة القدرة على التنفيذ وبالأمانة الإتمام والإكمال.
ويُستفاد من الآية الكريمة: أن موسى r كان متصفا بهذين الوصفين القوة والأمانة، لأنا قلنا إن الجملة هذه تعليل لقولها: استأجره .
ثم قال: إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج .

Webiste