تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << قالت إحداهما يآ أبت اس... - ابن عثيمين قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين  يُستفاد من هذا: جواز تَكلم المرأة بحضور الأجنبي انتظروا إلى هذه الفائدة هل نوافق على هذا ول...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << قالت إحداهما يآ أبت استأجره ...................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين يُستفاد من هذا: جواز تَكلم المرأة بحضور الأجنبي انتظروا إلى هذه الفائدة هل نوافق على هذا ولا لا؟
الطالب: ... كان حاضر ....

الشيخ : حاضر الحال من حاله بس موسى إلى الآن ما كان نبي ولّالا؟ فشريعته لم تكن قائمة هذا خبر لأنه بعد ذَكر المشركين وغيرهم كلام...
الطالب: يقول تكلم ....

الشيخ : إي هو الظاهر أنه في حياة موسى ولهذا قال: إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي في الحال، فهذه قد لا نسلم أن هذا دليل على الجواز، لأن شريعة موسى في هذا الوقت لم تكن قائمة، نعم إن كان شعيب على دين وأقول هذا لأننا لا نوافق مَن قال: إن المراد به شعيب النبي، وأقول: إن كان صاحب مدين - أحسن بعد من كلمة شعيب - إن كان صاحب مدين على دين فنعم يمكن أن يستفاد من هذا جواز كلام المرأة في حضرة الأجنبي، مع أن هذه المسألة لا إشكال فيها من الناحية الشرعية في شريعتنا أن المرأة يجوز أن تتكلم بحضور الرجال، النساء ....الرسول r بحضور الرجال مالم يُخش ايش؟
الطالب: الفتنة.

الشيخ : الفتنة، إن خشيت الفتنة فالفتنة ممنوعة حتى في الأمور المباحة طيب.
الطالب :....

الشيخ : مثل ايش؟
الطالب: تصدير الدعاء برب.

الشيخ : هذا قاله موسى.
الطالب: جواز الاقتصار في الدعاء على حال الداعي.

الشيخ : كل هذا من فعل موسى.
الطالب: إي بس ...

الشيخ : هذه من فعل موسى والله سبحانه وتعالى ذكرها على وجه ال... له على وجه ال... عليه، ما ذكرها هكذا فقط، ثم هذا أيضاً وارد في السنة من دليل آخر.
كذلك أيضا يستفاد من هذه الآية قالت إحداهما يا أبت استأجره يمكن يُستفاد أنه مشورة الأدنى للأعلى، لقولها: استأجره لأن الأمر هنا ليس للإلزام ولكن للمشورة والعرض، فقد يكون الأدنى أعلى من الأعلى في بعض الأمور ولّا لا؟ كما أن المفضول قد يكون أفضل من الفاضل في بعض الأمور.
وفي هذا يُستفاد من الآية الكريمة الرجوع في الأعمال إلى هذين الوصفين وهما القوة والأمانة.
ويستفاد منها: أيضا أنه ينبغي أن يتحرى الإنسان في جميع أحواله من كان قويا أمينا لقولها: إن خير من استأجرت القوي الأمين والقوة هنا - سأل الأخ إبراهيم - القوة في العمل بحسَبه فالقوة على الأعمال البدنية معناه قوة البدن، والقوة في الأمور الفكرية قوة الفكر في هذا الشيء والقوة في الأمور الحربية نفس [كذا] الحرب فكل شيء قوته بحسَبه، وباختلال أحد الوصفين يختل العمل، إذا اختلت القوة وصار الإنسان ضعيفا ما أمكنه أن يقوم بالعمل ولو كان من آمن الناس، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام لأبي ذر إنك رجل ضعيف فلا تولين إمارة ولا على مال يتيم فقوله: إنك رجل ضعيف هنا الضعف هو ضد الأمانة ولا لا؟ أو ضد القوة؟
الطالب: ضد القوة.

الشيخ : ضد القوة، الرجل أمين لكنه ضعيف في تولي الأعمال، فعليه نقول: إن الإنسان قد تختل فيه القوة أو الأمانة، والكمال وجود القوة ووجود الأمانة .
قال إني أريد أن أنكحك - نبدأ الدرس الجديد- قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج
الطالب ....

Webiste